مؤسسة الشهداء


حول المؤسسة

 مؤسسة الشهداء المرتبطة برئاسة الوزراء هي الجهة الحكومية الوحيدة التي تعنى بعوائل الشهداء من ضحايا النظام البعثي البائد وتعالج همومهم وتخفف من معاناتهم المادية والمعنوية وقد

                                                            صدر امر تشكيلها بالقرار الصادر من مجلس رئاسة الجمهورية والمرقم(3) بتاريخ 8/1/2006 .

مؤسسة الشهداء تتكفل بعلاج والدة الشهيد خالد سالم عبد العالي خارج العراق

تكفلت مؤسسة الشهداء بعلاج المواطنة ملكية حسين علي خارج البلاد , والدة الشهيد السعيد خالد سالم عبد العالي الذي قام النظام المقبور بإعدامه بصورة وحشية لم يشهد لها التاريخ عندما قام أزلام البعث الكافر بتفجير جسده الطاهر بواسطة الديناميت أمام أنظار وأسماع العالم ،وقد وافقت المؤسسة على علاجها بناءا على طلبها لأنها تعاني من فقدان البصر كليا مع مرافق لها وتكفلت المؤسسة بكافة النفقات .

مديرية شهداء المثنى جهود متواصلة لخدمة عوائل الشهداء

بعد الافتتاح الرسمي لمديرية شهداء المثنى 24/10/2007 ولغاية 30/12/2007  تم انجاز 270 معاملة وأرسلت إلى اللجنة الخاصة للمصادقة عليها .

وإجراء المقابلات مع عوائل الشهداء من قبل اللجنة الاجتماعية وصرف 100،000 ألف دينار للعوائل المصادق على معاملاتهم ، وبسعيها المتواصل قامت بمفاتحة وزارة الداخلية للحصول على الموافقة لتعيين عدد من أبناء الشهداء  حيث تمت الموافقة على تعيين 12 شخصا على ملاك الوزارة للعمل في سلك الحرس الوطني .

 

          مدير مؤسسة شهداء كربلاء  المهندس محمد حميد صالح يستقبل وفدا من منظمة الانتفاضة الشعبانية

استقبل المهندس محمد حميد صالح مدير مؤسسة شهداء كربلاء وكالة وفدا من منظمة الانتفاضة الشعبانية في مكتبه يوم الأربعاء 26/12/2007 حيث تم التداول معهم حول آلية التعاون المشترك مابين المؤسسة والجهات الغير حكومية التي اعتنت بقضية الشهداء بعد سقوط الطاغية كما أبدت منظمة الانتفاضة الشعبانية استعدادها في مد يد العون والمساعدة في جميع المجالات .     

عضو مجلس رعاية ذوي الشهداء السيد عامر عبد الكريم يزور مديرية شهداء نينوى 

زار السيد عامر عبد الكريم عضو مجلس رعاية ذوي الشهداء وممثل مؤسسة الشهداء في اللجنة الخاصة بتاريخ 26/12/2007 مديرية شهداء نينوى .وتم خلال الزيارة اللقاء بالسيد أصغر عبد الرزاق وكيل وزارة الهجرة والمهجرين والسيدة باسمة ميخائيل عضوه مجلس محافظة نينوى و  بالكادر الوظيفي للمديرية لمناقشة بعض القضايا ذات الاهتمام الخاص بذوي الشهداء وكيفية تسهيل تقديم معاملاتهم  وكذلك الإسراع في صرف مبالغ نقدية لذوي الشهداء الذين صادقت اللجنة الخاصة على معاملاتهم ، وقدم السيد عامر عبد الكريم شرحا وافيا عن الآليات الجديدة التي سوف تتبعها اللجنة الخاصة للموافقة والمصادقة على معاملات الشهداء

            توزيع اراضي سكنية  لعوائل الشهداء في الناصرية وتخصيص 18 دونم في نينوى

 

وزعت مديرية بلديات ذي قار وجبه جديدة من سندات تمليك قطع أراضي لعوائل الشهداء والسجناء السياسيين وكذلك للمهجرين والمهاجرين وحضر إجراء قرعة التوزيع التي أقيم في ديوان محافظة ذي قار عدد من أعضاء مجلس محافظة ذي قار وكذلك مدير بلديات ذي قار المهندس عبد المحسن هداب دافر.

وقال مدير بلديات المحافظة إن المديرية ماضية قدماً في فرز وتوزيع قطع الأراضي لعوائل الشهداء والسجناء والسياسيين والمهجرين والمهاجرين حسب توجيهات وزارة البلديات والأشغال العامة.

مضيفاً تم توزيع ( 44 ) قطعة ارض إلى بلديات قضاء سوق الشيوخ وناحية الإصلاح.

وعلى صعيد نفسه تعتزم مديرية شهداء نينوى وبالتنسيق مع مديرية بلدية نينوى توزيع قطع أراضي سكنية إلى ذوي الشهداء حسب الآلية المتبعة بموجب كتاب رئاسة المؤسسة الرقم م/33 في 23/10/2007 وهم بصدد جمع الاستمارات  التي تخص الأراضي وفرزها لغرض إرسالها إلى مديرية بلدية الموصل كل حسب مسقط رأسه هذا وقد خصصت لهذا الأمر قطعة ارض قدرها    ( 18 ) دونم لغرض إنشاء مجمع سكني لعوائل الشهداء في مركز المحافظة.

 

وفد مديرية شهداء بابل يلتقي مدير حمايات المحافظة

 

زار وفد مديرية  شهداء بابل برئاسة  السيد عبد الرزاق ناجي , مديرية حمايات بابل والتقى مع مدير حمايات المحافظة العميد حيدر  الذي أكد على ضرورة  التعاون مع مؤسسة الشهداء من اجل خدمة عوائل الشهداء.

وأضاف  إن كل ما نقدمه لمؤسسة الشهداء هو تعبيرا عن إجلالنا واحترامنا لدماء شهداء العراق ولعوائلهم الكريمة .

وفي نهاية اللقاء أمر مدير حمايات محافظة بابل بتزويد مديرية شهداء المحافظة بـ ( 4 بنادق كلاشنكوف و240 أطلاقة وجهاز اتصال واحد ودرع عدد 2 وجهازين الكشف المتفجرات ) .

ومن جانب أخر زار وفداً من مديرية شهداء بابل ,  مديرية بلديات المحافظة  ودائرة البلدية , والتقى بمدراء الدوائر وتم الاتفاق حول عدة مواضيع منها حضور ممثل عن مديرية شهداء المحافظة أثناء توزيع أراضي سكنية لذوي الشهداء .

مديرية شهداء ذي قار عمل متواصل وانجازات

 

ضمن نشاطها الدؤوب قامت مديرية شهداء ذي قار بإكمال معاملات الشهداء ( الوجبة الثالثة ) ورفعها إلى مقر المؤسسة لغرض المصادقة عليها، كما قامت المديرية بتوزيع رواتب شبكة الحماية الاجتماعية على ذوي الشهداء حيث شملت 1500 عائلة  وبمبلغ مليارين دينار عراقي ،كما تم تعيين ( 75 ) مدرسا من أبناء وبنات وزوجات الشهداء في مديرية تربية ذي قار. من جانب آخر التقى مسؤولوا المديرية بالسيد نائب محافظ ذي قار -  رئيس لجنة توزيع الأراضي وبحضور مدير البلديات لغرض مناقشة اختيار أفضل المقاطعات لذوي الشهداء .

مركز ثقافي للشهداء في واسط

 

تعتزم مديرية شهداء واسط إنشاء مركز ثقافي خاص بالشهداء يساهم في رفع الحيف الثقافي والعلمي والدراسي وذلك من خلال توثيق قصص ومآثر الشهداء وإقامة المسرحيات والمهرجانات والندوات ومساعدة ذوي الشهداء على رفع الضرر الذي لحق بهم بالإضافة إلى تشجيع كافة المواهب في جميع المجالات العلمية والثقافية لكل من يتصل بالمركز الثقافي المزمع الإقامة . هذا و تسعى المديرية إلى الاتصال بمختلف المنظمات للمساعدة في إنشاء هذا المركز الثقافي خدمة لقضية الشهداء في العراق.

 

تخصيص ( 18) دونم لذوي الشهداء في نينوى

 

بالتنسيق مع مديرية بلدية نينوى تعتزم مديرية شهداء نينوى توزيع قطع أراضي سكنية إلى ذوي الشهداء حسب الآلية المتبعة بموجب كتاب رئاسة المؤسسة الرقم م/33 في 23/10/2007 وهم بصدد جمع الاستمارات  التي تخص الأراضي وفرزها لغرض إرسالها إلى مديرية بلدية الموصل كل حسب مسقط رأسه هذا وقد خصصت لهذا الأمر قطعة ارض قدرها    ( 18 ) دونم لغرض إنشاء مجمع سكني لعوائل الشهداء في مركز المحافظة.

اقامة بطولة الشهداء الكروية الأولى للأندية

 تقوم مديرية شهداء واسط وبالتعاون مع مديرية الشباب الرياضة ومديرية النشاط الرياضي بإ قامة بطولة الشهداء الأولى تيمنا  بشهداء العراق . وقد عقد اجتماع موسع في مديرية النشاط الرياضي بحضور مثليين عن مؤسسة شهداء واسط والسادة ممثلي الأندية لبحث الجوانب النفسية والإدارية للبطولة.وسيشارك في هذه البطولة ستة فرق قسمت على مجموعتين هذا وستقام المباراة النهائية على ملعب الكوت يعقبها الحفل الختامي للبطولة وتأتي هذه البطولة ضمن سلسلة نشاطات مؤسسة الشهداء في تكريم شهداء العراق . 

توزيع منحة مالية تقدر ب 75 مليون دينار على 749  من ذوي الشهداء في منطقة الكرخ

وزعت مديرية شهداء الكرخ المنحة المالية البالغة  75 مليون دينار على 749 عائلة شهيد من الذين  تمت المصادقة على معاملاتهم من اللجنة الخاصة .مصدر أعلامي في المديرية قال : أن عملية توزيع المنحة على العوائل المستحقة كانت على وجبتين الأولى  بلغت (  499) عائلة شهيد فيما بلغت الوجبة الثانية ( 250 ) عائلة , وأشار  إلى إن المديرية أنجزت ما يقارب من ( 400 ) معاملة خلال الشهر الحالي وإرسالها إلى اللجنة الخاصة في مؤسسة الشهداء للمصادقة عليها .

مديرية شهداء النجف تستقبل قوافل حجاج بيت الله الحرام

   استقبلت مديرية شهداء النجف قوافل الحجاج العائدين من الديار المقدسة بعد أداء مناسك الحج، وسط فرحة العودة سالمين إلى ارض الوطن. وكانت مؤسسة الشهداء قد تكفلت بدفع تكاليف الحج لذوي الشهداء.  

 

السيد محمد سعيد الحكيم يدعو إلى بذل الجهود الحثيثة من أجل عوائل الشهداء

دعا سماحة آية الله السيد محمد سعيد الحكيم إلى بذل الجهود الحثيثة من اجل جبر مصائب عوائل الشهداء والمنكوبين والمحرومين، والنهوض بواقع عوائلهم المنكوبة والاهتمام بشؤونهم ورعايتهم . وأضاف سماحته خلال استقباله مسؤولي قسم الإعلام وقسم العلاقات العامة بمؤسسة الشهداء فرع النجف الاشرف بمكتبه يوم السبت 29/12/2007: أن هناك أوضاعاً إنسانية مؤلمة متصلة بحياة ذوي الشهداء تتطلب سرعة الحركة من اجل تخفيف معاناتهم، وينبغي الإسراع وبذل الجهود وتفقد أحوالهم والوقوف على احتياجاتهم.

رئيس المؤسسة يستقبل عضو مجلس النواب حنين القدو

 

استقبل السيد خلف عبد الصمد رئيس مؤسسة الشهداء عضو مجلس النواب وأمين عام تجمع الشبك الديمقراطي حنين القدو .

وأبدى القدو خلال اللقاء دعمه الكامل للمؤسسة من خلال علمه في مجلس النواب كما بين استعداد تجمع الشبك في الموصل لتقديم كل أشكال الدعم والرعاية لمديرية شهداء نينوى في سبيل خدمة ذوي الشهداء.

وفي ختام لقائه قدم السيد حنين القدو شكره وامتنانه لرئيس مؤسسة الشهداء على تعاونه مع تجمع الشبك.

 

أبناء الشهداء يشكرون مؤسسة الشهداء

تقدم جمع من أبناء الشهداء في محافظة بابل بالشكر الجزيل إلى السيد خلف عبد الصمد رئيس مؤسسة الشهداء وأعضاء مجلس رعاية الشهداء على مايقومون به من جهود جبارة لخدمة ذوي الشهداء وقيامهم بتوفير فرص لإكمال دراساتهم الأولية والدراسات العليا وتوفير كل ما تستطيع خدمة لهم. وتمنى هذا الجمع دوام الموفقية للمؤسسة وللعاملين فيها خدمة لشهداء العراق.   

 

مؤسسة الشهداء تطالب الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإدراج كوادر المؤسسة ضمن الدورات التدريبية والتأهيلية

طالبت مؤسسة الشهداء الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإدراج كوادرها ضمن الدورات التأهيلية والتدريبية  داخل وخارج العراق . وتأتي هذه الجهود ضمن خطة المؤسسة في النهوض في خلق كادر متقدم ذو خبرة ويواكب مسيرتها في كافة المجالات وبما يؤمن تقديم الرعاية الأفضل لذوي الشهداء .

رئيس المؤسسة يلتقي مجموعة من عوائل الشهداء

التقى السيد رئيس المؤسسة بمجموعة من عوائل الشهداء في مكتبه الخاص يوم أمس الاثنين المصادف 11/12/2007.

واستمع السيد خلف إلى جملة من معانات تلك العوائل ومشاكلهم وأوعز بتذليل كافة المعوقات التي تواجههم نتيجة صعوبة الحياة المعيشية . وفي نهاية لقائه ذكّر الأستاذ خلف بالدور البطولي للشهداء بوقوفهم بوجه طاغية العصر المقبور كما قدم هدايا مادية لكل عائلة . من جانبها شكرت هذه العوائل الالتفاتة الكريمة للسيد رئيس المؤسسة

رئيس مؤسسة الشهداء يحث مديريات المحافظات على تقديم الرعاية لذوي الشهداء

شدد السيد خلف عبد الصمد رئيس مؤسسة الشهداء على مديريات المؤسسة بضرورة تقديم أفضل سبل الدعم والرعاية لذوي الشهداء عن طريق الزيارات الميدانية ومتابعة احتياجاتهم الصحية والخدمية من خلال الاستماع لمعاناتهم وآلامهم وتقديم الهدايا التقديرية لهم وفاءا لشهدائهم وتضحياتهم .    

 كتب الشكر والتقدير تنهال على جريدة الخالدون

 تلقى الزملاء العاملون في جريدة الخالدون التي تصدر عن مؤسسة الشهداء عددا من كتب الشكر والتقدير للجهود المتميزة في إيصال الجريدة إلى مختلف الوزارات والمؤسسات الرسمية .  حيث بعث كل من مدير العلاقات العامة والإعلام فير محافظة بغداد السيدة شذى ألعبيدي ومدير الإعلام في وزارة الدفاع وكذلك من السيد عامر محسن مدير مكتب وزير الدولة لشؤون السياحة والآثار كتب شكر لجريدة الخالدون لجهودهم المبذولة أملين من كادر الجريدة الاستمرار على هذا النهج خدمة لعراقنا الحبيب     

رئيس مؤسسة الشهداء يخاطب وزارة التربية

خاطب السيد خلف عبد الصمد رئيس مؤسسة الشهداء المسؤولين في وزارة التربية بالموافقة على تعيين السيد ( محمد تحسين محمود ) خريج المعهد الفني للعام الدراسي 1995 1996 ويرم التعين في الوزارة ... وتوفير فرصة العمل له وفاءاً واستذكارا لشهداء العراق العظيم .

  مؤسسة الشهداء تستحصل موافقة وزارة الصحة على علاج ذوي الشهداء خارج العراق

بعد جهود حثيثة قامت بها مؤسسة الشهداء وبالتنسيق مع وزارة الصحة بغية الحصول على الموافقات اللازمة لعلاج ذوي الشهداء خارج القطر تمت الموافقة على سفر كل من المرضى المدرجة أسماؤهم أدناه

1-    سميرة كاظم علي

2-    عبد الحسين هادي هجر

3-    نبيل موجد شعلان

4-    عدي محمد عود

5-    مريم ياسر حسن

6-    مهند عبد العباس جاسم

7-    محمد علي كمال

8-    أمل عباس زغير

9-    سليمة عباس حمزة

هذا وسيتم مقابلة المرضى أعلاه في وزارة الصحة اللجان الطبية قرب مصرف الدم في اليوميين المخصصين وهما ( الأربعاء والخميس ) من كل أسبوع مستصحبين معهم المستمسكات التالية :

صورة ملونة عدد( 4 ) , هوية الأحوال المدنية مصورة , تقرير طبي يذكر فيه المريض حاجته الى تداخل جراحي . 

لتخصيص مقاعد لذوي الشهداء في كلية الشرطة مؤسسة الشهداء تفاتح رئاسة الوزراء

    طلبت مؤسسة الشهداء من رئاسة الوزراء تعيين ذوي الشهداء الراغبين منهم في كلية الشرطة و بإمكان المؤسسة إرسال أسماء من يرغبون بالتعيين إلى عمادة الكلية لغرض مقابلتهم حسب الضوابط ومن خلال اللجنة المشكلة لقبول المتطوعين في حال استيفائهم للشروط القانونية للتعيين.

تعيين 57 معلماً ومدرساً من ذوي الشهداء في ذي قار

قال مصدر إعلامي في مديرية شهداء ذي قار: إن المديرية العامة لتربية المحافظة  أعلنت تعيين 57 مدرساً ومعلماً من ذوي الشهداء من خلال التنسيق الذي أجرته المديرية مع تربية محافظة ذي قار لرفع الحيف والظلم الذي تعرضوا له في زمن النظام البائد, فيما أضاف المصدر إنجاز 1500 ملف لذوي الشهداء بالتنسيق مع شبكة الحماية الاجتماعية لاستلام رواتب 6 أشهر والبالغة 75 مليون دينار. من جانب آخر قال المصدر: إن اجتماعات مديرية شهداء ذي قار مع مجلس المحافظة والمجلس البلدي متواصلة بخصوص الشروع ببناء نصب تذكاري للشهداء، وأشار إلى أن مديرية ذي قار أرسلت 300 ملف للشهداء إلى اللجنة الخاصة إضافة إلى وجود 500 ملف أخرى سيتم إرسالها في حال ورود تأييدات من المجالس البلدية.

من مقاعد الدراسات العليا لذوي الشهداء 5%

طالبت مؤسسة الشهداء المرتبطة برئاسة الوزراء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصيص نسبة لا تقل عن 5% من مقاعد الدراسات العليا الخاصة لذوي الشهداء وفق الشروط و الضوابط التي تضعها الوزارة . وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي المؤسسة لدعم عوائل الشهداء بالشكل الذي يناسب مع حجم المعاناة التي قدمها ذوو الشهداء .

مشروع مستشفى استثماري يقدم الرعاية الصحية لذوي الشهداء

انطلاقا من أهداف مؤسسة الشهداء في توفير كافة أنواع الدعم لذوي الشهداء بما في ذلك الرعاية الصحية طالبت المؤسسة وزارة المالية بالموافقة على قيامها بالاستثمار في المجال الصحي خدمة لذوي الشهداء في هذا المجال من جهة ودعما لمؤسسة الشهداء من جهة أخرى كونها إحدى المؤسسات التي تعمل بنظام التمويل الذاتي .

مكاتب لمؤسسة الشهداء خارج العراق

طالبت مؤسة الشهداء وزارة الخارجية العراقية بتقديم الدعم لهذه المؤسسة من خلال فتح مكاتب لها خارج العراق بغية تسهيل مهمة ذوي الشهداء الموجودين في الخارج ليتسنى منحهم الحقوق القانونية بالشكل الذي ينسجم وطموح أبناء الشهداء وذويهم .

اللجنة الخاصة تصادق على (7680 ) معاملة لذوي الشهداء

قال السيد عامر عبد الكريم ممثل مؤسسة الشهداء في اللجنة الخاصة إن اللجنة صادقت على (7680 ) معاملة لذوي الشهداء منذ عملها ولغاية 4/12/ 2007, فيما بلغ عدد المعاملات المعادة ( 2587 ) والمرفوض منها ( 11 ) معاملة .

وأضاف إن اللجنة تواصل عملها في تدقيق المعاملات المرسلة من قبل  المديريات التابعة للمؤسسة في بغداد والمحافظات عدا اقليم كردستان ,داعياً ذوي الشهداء الإسراع في تقديم الوثائق الخاصة التي تثبت استشهاد ذويهم  في زمن النظام البائد لأجل توثيقها وتقديمها للمديريات التابعة للمؤسسة وحسب محل سكناهم لأجل  ضمان حقوقهم المادية والمعنوية التي نص عليها قانون المؤسسة .

وأشار عبد الكريم أن المعاملات التي تمت المصادقة عليها تدخل في دليل المعلومات الإحصائي الموجود في كل مديرية والذي يحوي سيرة الشهيد وسبب استشهاده والمعاناة التي لاقاها ذووه بعد استشهاده وكذلك يحوي على معلومات اقتصادية وصحية لهم.

 

اعلان

تعلن مؤسسة الشهداء عن توفير فرص دراسية لذوي الشهداء من الراغبين في إكمال دراساتهم الأولية والعليا خارج البلاد، وذلك ضمن الشروط الآتية:

1-  إن يكون مقدم الطلب حاصلاً على الشهادة الإعدادية ويرغب في الحصول على شهادة البكالوريوس، حيث ستجرى عملية مفاضلة حسب معدل الامتحان الوزاري.

2-  إذا كان حاصلاً على شهادة البكالوريوس والماجستير ويرغب بأكمال بقية المراحل خارج البلاد، عليه أن يجلب معه قبولاً من إحدى الجامعات المعترف بها خارج البلاد، كما ستجرى عملية مفاضلة على المعدل العام لشهادة البكالوريوس والدرجة التي حصل عليها في شهادة الماجستير.

3-    إن يكون مقدم الطلب من ذوي الشهداء،وممن لديهم ملف تمت المصادقة عليه من قبل اللجنة الخاصة في المؤسسة.

4-    ستتم مقابلة أصحاب الطلبات من قبل اللجنة العلمية في مؤسسة الشهداء.

                                                                                               اللجنة العلمية

 

  لغرض تقديم معاملة لذوي الشهداء ترفق الوثائق الرسمية التالية:

1- يقدم الطلب من قبل احد والدي المتوفى أو زوجته أو احد أولادة وفي حالة المتوفى الأعزب يقدم الطلب من قبل احد والديه وفي حالة وفاتهم يقدم من قبل احد إخوته.

2-  قسام شرعي لورثة المتوفى.

3-  صورة رسمية لشهادة الوفاة أو حجة الوفاة.

4-  قرار الحكم الصادر من المحكمة إن وجد (مقتبس الحكم).

5-  صورة قيد الأحوال المدنية للمتوفى وإفراد أسرته مثبت فيها كافة التأشيرات.

6- في حالة عدم وجود أوراق ثبوتية للمتوفى صادرة في زمن النظام البائد على ذوي الشهداء جلب تأييد من المجلس البلدي للمنطقة التي يسكنها ذوي المتوفى ويؤيد فيها إن الاستشهاد بسبب معارضته النظام السابق موقع من قبل شاهدين ومختار المحلة مع تثبيت هويات وعناوين الشهود وتوقيع رئيس المجلس البلدي وعضوين من أعضاءه.

7- جلب شريط خلاصة الخدمة للمتوفى إن كان المتوفى من منتسبي دوائر الدولة مثبت فيها تاريخ تعيينه، عنوان الوظيفة، تاريخ الانقطاع، سبب ذلك وهل تم تسويه حقوقه التقاعدية.

8-  سند العقار المصادر إن وجد أو رقمه عند التعذر.

9-  أية وثائق أو أدلة تطلبها اللجنة الخاصة.

10- مستمسكات مقدم الطلب.

11- شهادة الجنسية العراقية للمتوفى أو والدة أو شقيقه.

*****************************************************************

لمزيد من المعلومات الاطلاع على موقع المؤسسة        www.alshuhadaa.com                                      

والمراسلة على البريد الالكتروني لمؤسسة الشهداء                                                                         info@alshuhadaa.com

 Suggestion@alshuhadaa.com