شكسبير ....

ترجمة غفار عفراوي

السيرة الذاتية :
  أن كل ما قدم عن وليم شكسبير من الشهره والاحتفاء ، لم يزيل الغموض بالنسبة الى الشكل العام لهذه الشخصية متزامناً مع التاريخ الشخصي.

بيد أنه لا يوجد سوى اثنين من المصادر الاولية للمعلومات عن هذا المبدع و الشاعر الكبير هي :

1 ) مؤلفاته .

2 ) الوثائق القانونية المختلفة والوثائق الخاصة بالكنيسة التي نجت من العهد الإليزابيثي مرات عديدة .

و بطبيعة الحال ، هناك الكثير من الثغرات في هذه المعلومات ، التي تقول لنا شيئا عن ما هية شكسبير الرجل.
ولد وليم شكسبير في ستراتفورد - أعلى - آفون ، ويدعي على أنه ولد في 23 نيسان / ابريل ، 1564.

ومن سجلات الكنيسة كنيسة الثالوث المقدس ما يشير الى انه كان هناك تعميد ( طقوس دينية خاصة بالديانة المسيحية ) في 26 ابريل / نيسان ، 1564. الشاب ويليام ولد من جون شكسبير ، صانع القفافيز وتاجر الجلود ، وماري اردن ،. و ويليام هو الوريث المحلي لهم ، ووفقا لسجل الكنيسة ، كان ويليم الابن الثالث من ثمانيه أطفال في الاسرة أي عائلة شكسبير - ثلاثة منهم ماتوا في مرحلة الطفولة. جون شكسبير كان مميزاً من النجاح كتاجر ، وكعضو مجلس محلي ، ومأمور الاعلى في ستراتفورد ، خلال مرحلة الطفولة المبكره ويليام انخفضت ثرواته ، وخصوصاً في أواخر 1570.
كان يوجد قدر كبير من الحدس عن شكسبير في سنوات طفولته ، وبخاصه ما يتعلق منها بتعليمه. ومن خلال توقعات الاساتذه عن شكسبير الذي حضر في مدرسة القواعد الحرة في ستراتفورد ، التي كانت في ذلك الوقت ذات سمعة تنافس فيها نظيراتها في أيتون. وبينما لا توجد سجلات موجود لاثبات هذا الادعاء ، شكسبير تعلم وأصبح ضليعا باللاتينية والادب الكلاسيكي اليوناني وكل هذا من شأنه ان يدعم هذه النظريه. وبالاضافة الى ذلك ، شكسبير أول كاتب للسيره ، نيكولاس رو ، وكتبت ان جون وليام شكسبير وضع ويليام "لبعض الوقت في مدرسة حرة". جون شكسبير بوصفها شخصية رسمية في ستراتفورد ، ويحصل على التنازل عن التكاليف التعليمية لابنه. وحسب السجلات لا وجود لهذا الكلام ، ولا ندري كم المدة الزمنية التي أرتاد فيها وليام المدرسة ، ولكن بالتأكيد أن نوعية الاعمال الادبيه توحي الى مدى متانة التعليم. والامر المؤكد هو أن وليم شكسبير لم يشرع في تعليمه الجامعي ، الذي اثار بعض النقاش بشأن تأليف لأعماله.
الحدث الموثق الاخر لشكسبير في الحياة هو زواجه من آن هاثاواي في 28 تشرين الثاني / نوفمبر ، 1582. وليام كان 18 من عمره فى ذلك الوقت ، وكانت آن في 26 من عمرها وأصبحت حامل. أول طفل له كانت ابنته ، سوزانا ،والتي ولدت في 26 ايار ، 1583. الزوجان في وقت لاحق رزقا توأمان هما هامينت و وجوديث ، ولد في 2 شباط / فبراير ، 1585 وعمدا في الثالوث الاقدس.
هامينت توفي في مرحلة الطفولة في سن ال 11 ، في 11 آب / أغسطس ، 1596.
النجاح ظاهر عند دراسته من ناحية اخرى مقارنة مع كتاب المسرحيات في هذا العصر. شركته كانت انجح الشركات في لندن في تلك الايام . وقال ان مسرحياته تنشر وتباع في طبعات أوكتافو ، او "تباع النسخة باسعار زهيدة" الى اكثر قراءه وجماهيره . ولم يحدث من قبل ان كان الكاتب المسرحي الذي يتمتع بسمعة كافية من خلال اعماله المهنية نظر لمؤلفاته المنشوره وتباع اعماله الادبية وتداول بين عامة الناس. وبالاضافة الى ذلك ، شكسبير حصة ملكيه في كل عمل من أعماله المسرحية وشريك في الاعمال نفسها لذا جعلت منه اكبر قدر كما الفنان. وبينما لم يكن النجاح للثراء الذي اصابه ويليام من خلال انتشاره في لندن ان يمنعه من شراء بيت جديد ويتقاعد في الراحة في ستراتفورد في 1611.
كتب وليم شكسبير وصيته في 1611 ، وتوريث الممتلكات الى ابنته سوزانا (تزوجت في 1607 من الدكتور جون هول). بقيت على قيد الحياة ابنته جوديث ، وترك لها 300 جنيه استرليني ، ترك لزوجته سريري الثاني الافضل. ويزعم ان وليم شكسبير قد توفي في عيد ميلاده ، في 23 نيسان / ابريل ، 1616. هذا هو على الارجح اكثر رومانسيه منه ان يكون اسطوره اكثر من الواقع ، ولكن شكسبير كان مدفون في الثالوث المقدس في ستراتفورد في 25 نيسان. في 1623 ، واثنين من الرجال العاملين المرافقون لشكسبير من الرب تشامبرلن ، جون هيمنكز و هنري كونديلز ، طبع أول طبعة
لجميع المسرحيات ، والتي كانت في السابق نصفها غير منشورة .
أن ميراث وليم شكسبير عبارة عن هيكل من الاعمال والذي لن يتكرر مرة اخرى في الحضارة الغربية.و لا زالت كلماته تردد منذ اكثر من 400 سنة ، ومازالت تصل عبر العصور قوية كما كانت دائما.

اعماله المسرحية:

الكوميديا
الجميع بخير سوف تنتهي بخير
كما تحب ان تكون
وكوميديا الاخطاء
عمال الحب المفقود
قياس للقياس
تاجر البندقيه
مرح زوجات وندسور
حلم ليلة منتصف الصيف
الكثير من اللغط حول لا شيء
وترويض المرأة السليطة
ليلة الثاني عشر ؛ او ، ما ذا سوف تكون

السادة الاثنين من فيرونا

الماسي :
أنتوني وكليوباترا
كورليانوس
هاملت ، امير الدانمارك
يوليوس قيصر
الملك لير
ماكبث
عطيل ، المغربي من البندقيه
روميو وجولييت
تيمون اثينا
تيتوس اندرونيكوس
تروليوس و كريسيدا

التواريخ :
هنري الرابع ، الجزء الاول
هنري الرابع ، الجزء الثاني
هنري الخامس
هنري السادس ، الجزء الاول
هنري السادس ، الجزء الثاني
هنري السادس ، الجزء الثالث
هنري الثامن
الملك جون
ريتشارد الثاني
ريتشارد الثالث

أواخر الرومانسيات :
سيمبليان
بريكليز
العاصفة
النبيلين الاقرباء
حكاية الشتاء

شعر شكسبير:
السونيتات
فينوس وأدونيس
اغتصاب لوكريس

وهناك أشعار اخرى