أخبار و آراء

News &Views

لا للارهاب ..لا للطائفية.. لا للمحاصصة..لا للفساد

نعم للديمقراطية الحقيقية وحرية التعبير

العدد 6310 المسائي

في هذا العدد

مسؤولون سابقون بالديوانية يتظاهرون ويهددون بعرقلة الانتخابات إذ لم يصرف تقاعدهم

جماعة مسلحة تتبنى اغتيال "قائد الصحوة" العيساوي وتعد التظاهرات "ربيعا سنيا"

بيان من شباب شباط

فرض حظر للتجوال في أبو غريب حتى إشعار آخر

المجلس الأعلى: المرجعية غير راضية عن اداء السياسيين وطالبت بتحقيق مطالب المتظاهرين

 

اغتيال نائب عن القائمة العراقية بحزام ناسف غرب بغداد

أ . ف . ب

الانبار -- استشهاد النائب عيفان العيساوي في هجوم ارهابي  بالفلوجةاغتيل النائب عن القائمة العراقية عيفان سعدون العيساوي في هجوم انتحاري بحزام ناسف اسفر عن مقتل خمسة اخرين بينهم ثلاثة من حراسه، جنوب مدينة الفلوجة غرب بغداد.

وقال صهيب حقي مدير مكتب النائب المغدور، "فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه على النائب عيفان العيساوي عندما كان يتفقد الطريق الحولي بين الفلوجة والعامرية (جنوب المدينة) ما اسفر عن مقتله بالاضافة الى ثلاثة من حراسه ومدنيين اثنين".

 

مسؤولون سابقون بالديوانية يتظاهرون ويهددون بعرقلة الانتخابات إذ لم يصرف تقاعدهم

 

2013/01/15

المدى برس/ الديوانية

تظاهر العشرات من المسؤولين المحليين السابقين في الديوانية، اليوم الثلاثاء، مطالبين بصرف رواتبهم التقاعدية، وفيما اتهموا هيئة التقاعد الوطنية بالتسويف والمماطلة في تنفيذ قرار مجلس النواب القاضي بصرف رواتبهم، هددوا بـ"عرقلة" الانتخابات المحلية المقبلة في حال عدم تنفيذ مطالبهم خلال 48 ساعة.

وقال مراسل (المدى برس) إن عشرات المتظاهرين من الأعضاء السابقين في المجالس المحلية في محافظة الديوانية تجمعوا اليوم أمام مبنى مديرية التقاعد في المحافظة حاملين شعارات تندد بهيئة التقاعد الوطنية واتهموها بالتسويف والمماطلة في تنفيذ قرار مجلس النواب القاضي بإرجاع رواتبهم التقاعدية.

وبيّن أن المتظاهرين هددوا بعرقلة إجراء الانتخابات المحلية في المحافظة المقررة في نيسان المقبل أن لم تستجب هيئة التقاعد الوطنية لمطاليهم خلال 48 ساعة وتصرف وراتبهم التقاعدية.

وكان مجلس النواب قرر، في 13 تشرين الأول 2012، إلغاء المادة 40 من قانون الموازنة العامة لعام 2012 الخاصة بإيقاف رواتب أعضاء المجالس المحلية، فيما اكد ائتلاف دولة القانون ان هناك ضوابط محددة لصرفها.

 

حركة الوفاق تعلن مقاطعتها للأجتماع المرتقب للقوى السياسية في مقر الجعفري

 

بتاريخ : 2013/01/15

بغداد(الاخبارية)..أعلنت حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها رئيس القائمة العراقية أياد علاوي، عن مقاطعتها للاجتماع المرتقب للقوى السياسية الذي سيعقد، مساء اليوم، في مقر رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري.

وقال الناطق المخول بإسم الحركة صلاح عبدالله، في بيان تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه اليوم الثلاثاء: في الوقت الذي تؤكد حركة الوفاق الوطني العراقي ثباتها في دعم نبض الشارع العراقي والجماهيرالمحتجة في انحاء العراق كافة، فانها توضح أن لا علاقة لها وهي ليست معنية باجتماع القوى السياسية الذي سيصار الى عقده اليوم في مقر السيد الجعفري.

واضاف: ان سياسة صناعة الازمات والدفع بالاوضاع الى حافة الهاوية والتي ينتهجها رئيس الحكومة ومن ثم الادعاء بالسعي لايجاد الحلول، تضع مجلس النواب الموقر والقوى السياسية في مواجهة مسؤولياتهم لتصحيح الانحرافات في مسارات العمل السياسي وادارة الدولة لتحقيق مآرب شخصية وحزبية على حساب المصلحة العامة وبما يكرس دكتاتورية الازمات

 

جماعة مسلحة تتبنى اغتيال "قائد الصحوة" العيساوي وتعد التظاهرات "ربيعا سنيا"

 

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013

شفق نيوز/ تبنت جماعة مسلحة متشددة تابعة لتنظيم القاعدة، الثلاثاء، وبشكل مبدئي عملية اغتيال النائب في ائتلاف العراقية عيفان العيساوي وذلك بسبب محاربته للتنظيم بواسطة قوات الصحوات التي قوضت نفوذ المسلحين في محافظة الانبار.

وكان مصدر امني مسؤول ابلغ "شفق نيوز" بان العيساوي قتل بعدما فجر انتحاري نفسه مستهدفا النائب الذي يشارك في تظاهرات الانبار المناوئة للحكومة.

والعيساوي ينتمي لائتلاف العراقية وهو عضو في لجنة الأمن والدفاع، وكان قبيل دخوله العملية السياسية قائد صحوة الفلوجة التي حاربت تنظيم القاعدة. ويعد أفراد الصحوة هدفا بارزا لتنظيم القاعدة الذي يعتبرهم مشاركين في مشروع الحكومة العراقية.

وتبادلت مواقع ومنتديات مؤيدة لتنظيم القاعدة خبر مقتل العيساوي، وعلق مدونون "جهاديون" على الموضوع وعدوه ردا لمن يحارب مسلحي القاعدة.

وقال مدونون في مواضيع عديدة تابعتها "شفق نيوز" إن تنظيم "دولة العراق الإسلامية" يؤيد تظاهرات الانبار ويعدها "ربيعا سنيا" لكنه في الوقت نفسه سيستهدف كل "خائن"، في إشارة إلى المسؤولين الذي يشاركون في العملية السياسية برمتها.

 

قرارات مجلس الوزراء للجلسة رقم 2

 

15/1/2013

الموافقة على توصيات اللّجنة المُشكلة استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 2013 المتضمن تشكيل لجنة للنظر في طلبات المتظاهرين المشروعة، ومن التوصيات التي اقرها المجلس:

1. تمديد المدة المذكورة في قانون المساءلة والعدالة المتعلقة بتقديم طلبات الإعادة الى الوظيفة أو الإحالة على التقاعد للمشمولين بهذا القانون.

2. ترويج المعاملات التقاعدية لكافة المشمولين بقانون المساءلة والعدالة عدا فدائيي صدام وأعضاء الفروع والمباشرة فورا باستلام طلباتهم لمن لم يقدم طلب الإحالة على التقاعد.

3. تخويل دوائر التسجيل العقاري باستلام طلبات رفع الحجز عن دار السكن للمشمولين بقرار مجلس الحكم رقم (88) لسنة 2003 وفقا لقانون التنفيذ رقم (45) لسنة 1980.

4. تفعيل المادة (12) من قانون المساءلة والعدالة بتوجيه الوزارات في ترويج حالات الاستثناء من القانون وفق المادة المذكورة بغية رفعها إلى مجلس الوزراء ومجلس النواب للمصادقة عليها.

5. الطلب من مجلس القضاء بتوجيه القضاة لتفعيل الجواز القانوني بما يخص قضايا النساء بما يسهل إطلاق سراح المعتقلات بكفالة عدا الحالات التي لا يجيزها القانون.

6. قيام وزارة العدل بالتنفيذ الفوري الموقعي لقرارات الإفراج وعدم التريث انتظارا لموقف الجهات الأخرى.

كما اتخذ المجلس عدة قرارات منها:

الموافقة على إحالة مناقصة عقد تصميم وتجهيز وإنشاء حقل بدرة على شركة سامسونج الكورية الجنوبية بمبلغ (879) مليون دولار.

الموافقة على منح إجازة استثمارية لشركة هندية لإنشاء مصنع إنتاج الأنابيب الحديدية بكلفة مقدارها (450) مليون دولار.

الموافقة على مشروع قانون المجمع العلمي العراقي وإحالته إلى مجلس النواب.

الموافقة على مشروع قانون الجامعات والكليات الأهلية.

الموافقة على تخصيص طائرة لنقل المشجعين إلى البحرين لحضور المباراة الختامية في حال فوز العراق اليوم.

 

 

 

الأسدي : اطلاق سراح المعتقلين يثير الاستغراب ونحذر الحكومة من تلبية مطالب غير مشروعة

 

2013/01/15

المدى برس / بغداد

عد النائب المستقل حسين الأسدي ،اليوم الثلاثاء، اطلاق سراح المعتقلين في السجون العراقية في الوقت الحالي من قبل الحكومة امرا يثير الاستغراب، وفي حين تساءل عن سبب إيداعهم السجون فترة طويلة اذا لم يكونوا مذنبين ، حذر الحكومة من اطلاق سراح سجناء مذنبين تلبية لمطالب غير مشروعة.

وقال النائب المستقل حسين الأسدي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان وحضرته (المدى برس) ،" ان الشارع العراقي احتقن بشكل ملحوظ من خلال استخدام النفوذ السياسي لصالح التظاهرات في بغداد وبقية المحافظات"، مشيرا إلى إن "هذه التظاهرات والتظاهرات المضادة تهدف للتغطية على الفشل الخدمي والأمني".

وأضاف الأسدي أن "اطلاق سراح السجناء يوم امس ناتج عن المظاهرات التي حدثت مؤخرا في عدد من المحافظات العراقية، متسائلا " هل أن الافراج عن المعتقلين مبرر وبدواعي قانونية".

وتابع الاسدي " اذا كان اطلاق سراحهم مبررا فلماذا اودعوا في السجون تلك المدة الطويلة واذا كان غير مبررا فهذا يعني ان هناك فسادا اداريا وماليا ومخالفات قانونية في وزارتي الداخلية والعدل والقضاء"، موكدا أن "اطلاق سراح السجناء سابقة خطيرة ويدل على ان الدولة تسير في طريق غير صحيح ونحذر الحكومة من الاستجابة لمطالب غير مشروعة".

وكان رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بالنظر في متابعة مطالب المتظاهرين حسين الشهرستاني، أعلن امس الاثنين( 14 كانون الثاني 2013 ) خلال مؤتمر صحافي عقده داخل مبنى سجن تسفيرات الرصافة، وحضرته (المدى برس)، إطلاق سراح 335 معتقلاً من سجن تسفيرات الرصافة، ومعتذرا للمعتقلين الذين تأخروا في السجون ولم تحسم ملفاتهم حتى الآن، مطالبا القوات الأمنية بكافة تشكيلاتها إلى عدم التسرع باعتقال المواطنين والتركيز على الإرهابيين والمجرمين الحقيقيين

 

بيان من شباب شباط

 

الاخوات والصديقات.. الاخوة والاصدقاء

altسنعود إلى ساحة التحرير؛ لأن وضع البلاد في تراجع مستمر؛ لأن أزمة الحكم والخلافات في تنامٍ وتوسع.

هناك سنجتمع ونتحد ونتظاهر، ضد الطائفية والطائفيين، ضد التجييش العاطفي، ضد الفساد والمفسدين؛ ضد كل محاولة للتفرد أو الإقصاء أو التهميش للآخرين.

ندعو الى عراق آخر، لا مكان فيه للإرهاب والبعث، لا مكان فيه للمحاصصة، لا مكان فيه للفساد والمفسدين، لا مكان فيه لساسة المصالح الضيقة والتفرقة واللعب على مشاعر الناس، ندعو لعراق ينعم فيه ابناؤه، بالأمن والاستقرار والتنمية.

من أجل هذا العراق، سيكون موعدنا في 14 شباط 2103، نحتفي ونحتفل ونغني ونرقص من أجل الحب، من أجل التعايش السلمي، من أجل الإصلاح.

سيكون موعدنا تحت (نصب الحرية) ببغداد، وفي ساحات المدن الأخرى، ولن تخدعنا الوعود التخديرية، نريد حلولاً جذرية لمشاكلنا ومصائبنا، فنحن لم نخرج ولن نخرج الا نصرة لعراقنا الجريح.

ان التظاهرات التي تشهدها بعض مدن البلاد، ليست بمعزل عن الأزمة السياسية المتفاقمة التي تحدق بمستقبل البلد. كما أن التلكؤ في التعامل الايجابي مع التظاهرات من قبل الحكومة والكتل المتنفذة، عبر حرف مطالبها أو إهمالها، ومحاولات جرها إلى داخل محيط الطائفية، من هذا الطرف أو ذاك، سوف لن تجلب على العراقيين سوى الدمار والخراب.

ان مطلب إصلاح النظام، هو مطلب كل العراقيين الحريصين على مستقبل البلاد ووحدتها واستقرارها، ومطلب كل من يشعرون بالظلم والتهميش، ومطلب الداعين الى الإصلاح وتعزيز الوحدة الوطنية والحفاظ على النسيج الاجتماعي والسلم الاهلي وتوفير العيش الكريم.

شباب شباط

14 / 1 / 2013

 

حزب الطالباني: الازمات جاءت نتيجة انحراف الحكم في العراق

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013

[بغداد ـ اين]

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_1861_1111puklogotaza.gifعزا حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني الأزمات التي تواجه البلاد، الى انحراف الحكم في العراق، مؤكدا دعمه للمطالب الدستورية للمتظاهرين.

وذكر بيان للحزب، اليوم، تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، أن "الأزمات جاءت نتيجة انحراف الحكم في العراق، ونحن ندعم المطالب الدستورية للمتظاهرين، وخصوصاً المطالب المختصة بتقويم الحكم والخدمات".

وتطرق البيان الى الاوضاع في المناطق المختلف عليها، ووصف الحزب الأوضاع الراهنة في هذه المناطق بــ[الخطيرة]، موضحا ان "عدم تنفيذ المادة [140] الدستورية سبب تدهور الأوضاع في هذه المناطق، إضافة إلى السياسة الخاطئة المتبعة من قبل الحكومة المركزية في هذه المناطق، إضافة إلى تشكيل قيادة عمليات دجلة، وإستقدام قوات عسكرية لهذه المناطق بهدف اثارة المشاكل السياسية".

 

فرض حظر للتجوال في أبو غريب حتى إشعار آخر

 

الثلاثاء 15 ك2 2013

السومرية نيوز/ بغداد

أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الثلاثاء، بأن القوات الأمنية فرضت حظراً للتجوال في قضاء أبو غريب غرب بغداد حتى إشعار آخر.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية فرضت، عصر اليوم، حظراً للتجوال في قضاء أبو غريب غرب بغداد حتى إشعار آخر".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الأمنية شددت إجراءاتها بشكل غير مسبوق، لاسيما على الخط السريع الرابط بين القضاء والفلوجة".

وشهدت مدينة الفلوجة، ظهر اليوم الثلاثاء (15 كانون الثاني 2013)، مقتل النائب عن القائمة العراقية عيفان العيساوي بتفجير انتحاري بواسطة حزام ناسف، فيما أكد مجلس المحافظة أن التفجير استهدف العيساوي أثناء تفقده أحد المشاريع الخدمية وأسفر عن مقتل وإصابة ستة من أفراد حمايته.

 

العيساوي قبل مقتله: هناك حرب ضد أهل الأنبار

 

دبي - قناة العربية

كانت آخر كلمات النائب عيفان سعدون العيساوي، لقناة "العريبة" قبل مقتله اليوم في هجوم انتحاري قوله إن هناك حرباً على أهل محافظة الأنبار الثائرة ضد حكم المالكي منذ أسابيع.

وقتل النائب عن القائمة العراقية، العيساوي، في هجوم انتحاري بحزام ناسف أسفر عن مقتل خمسة أشخاص آخرين، بينهم ثلاثة من حراسه، جنوب مدينة الفلوجة غرب بغداد.

وقال العيساوي أيضاً قبل مقتله لقناة "العربية": "إغلاق منفذ طرابيل كارثة كبرى بالنسبة لنا، وهذا يعد حصاراً على أهل الأنبار، وإعلان حرب على السنة وعلى محافظة الأنبار"

وأضاف: "ناشدت اليوم من خلال مجلس النواب العراقي لعقد جلسة طارئة للجنة الأمن والدفاع لبحث هذا الموضوع".

وقال صهيب حقي، مدير مكتب النائب المغدور، "فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه على النائب عيفان العيساوي عندما كان يتفقد طريق الحولي بين الفلوجة والعامرية (جنوب المدينة) ما أسفر عن مقتله بالإضافة إلى ثلاثة من حراسه ومدنيين اثنين".

وقال مراسل قناة "العربية" إن العيساوي كان متوجهاً من منزله في ضواحي الفلوجة إلى ساحة الاعتصام.

وأكدت الشرطة العراقية ومستشفى الفلوجة مقتل النائب العيساوي.

والنائب العيساوي شخصية عشائرية معروفة في الفلوجة، وهو قيادي في صحوة العراق الذي قاتل التنظيمات الإرهابية، كما قال مراسل "العربية" إن النائب تعرض لعدة محاولات اغتيال سابقة.

 

الزيباري: مطالب متظاهري نينوى مشروعة والمخالفة الدستورية في اعتقالهم

 

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013

شفق نيوز/ عدَّ مجلس محافظة نينوى، الثلاثاء، مطالب المتظاهرين في المحافظة مشروعة وقانونية، فيما اكد ان اعتقال المحتجين من دون امر قضائي مخالفة دستورية.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة نينوى دلدار الزيباري لـ"شفق نيوز" ان "الدستور العراقي كفيل بحل المشاكل التي يعاني منها المواطن العراقي، وان مطالب المتظاهرين في نينوى هي مطالب شرعية وقانونية".

واضاف ان " اعتقال المتظاهرين بحد ذاته مخالفة دستورية مالم تكن هناك مذكرة القاء قبض صادرة من القضاء العراقي".

واشار الى ان "نسبة الفقر في العراق تجاوزت 23% ويجب ان تكون هناك خطة جديدة للرعاية الاجتماعية للقضاء على الفقر" .

فيما وجد ان "اخراج قوات الجيش من المدينة أمر طبيعي، لكن في ظروف طبيعية وبعد القضاء على المجاميع المسلحة".

وطالب "قوات الجيش مراجعة خطتها الامنية التي نجحت في السابق وضرورة اتباع طرق جديدة بحفظ الامن".

وعدت الحكومة المحلية في نينوى، السبت الماضي، اجراءات القوات الامنية الاخيرة في مدينة الموصل "تقطيعا" آخر لاوصال المدينة "المقطعة اصلا" من اجل تخفيف زخم المظاهرات، فيما هدد مجلس المحافظة بـ"اتخاذ قرارات اخرى" في حال لم تلبّ مطالب المتظاهرين الذين يقود مظاهراتهم رجال الدين.

يذكر ان عددا من المحافظات العراقية من ضمنها محافظة نينوى تشهد مظاهرات واعتصامات واسعة ضد الحكومة الاتحادية في بغداد، احتجاجا على سوء اوضاع السجناء والمعتقلين وتعثر الملف الامني والخدماتي فيها.

 

العراقية تؤيد توصيات المرجعية والحكيم يؤكد ضرورة جعلها خارطة طريق لحل الأزمة

 

PUKmedia 15/1/2013

عبرت ميسون الدملوجي الناطق الرسمي باسم ائتلاف العراقية عن تأييد العراقية لمواقف وتوصيات المرجعية الدينية في النجف.

واكدت الدملوجي في بيان صدر اليوم الثلاثاء 15/1/2013، حصل PUKmedia على نسخة منه: ان ائتلاف العراقية ينظر بتقدير عال جداً الى مواقف المرجعية في تبني السلم الاهلي والسعي لدرء الاخطار عن العراق وتبني الحلول الواقعية التي تقي من الفتنة الطائفية الخبيثة، وتنفيذ كل ما من شأنه اطفاء نار الفتن فضلاً عن انه دليل آخر على ان المرجعية الكريمة واعتماداً رسالتها الشرعية حريصة على وحدة العراق وشعبه الكريم.

تابعت الدملوجي: ان ائتلاف العراقية لايستغرب هذه المواقف من المراجع الكرام للافكار والرؤى الرشيدة التي طالما اتسموا بها وبدورها فان ائتلاف العراقية يدعو كل الاطراف السياسية في العراق الى احترام ذلك والعمل على تنفيذه وتنفيذ الاصلاحات المطلوبة لوأد الفتنة كما يرحب بالبيان الصادر من الائتلاف الوطني العراقي.

واشارت الدملوجي الى انه لابد من وضع خارطة طريق واضحة تنأى بالعراق من اي احتكار للسلطة واثارة النعرات الطائفية والعرقية او تسييس القوانين والاديان او المذاهب.

على صعيد متصل، أكد السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي إن توصيات المرجعية الرشيدة يجب ان تكون خارطة الطريق ودستور العمل نحو حل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه في بغداد، اليوم الثلاثاء 15/1/2013، كرار الخفاجي رئيس الهيئة السياسية لمكتب الشهيد الصدر والوفد المرافق له.

واكد السيد الحكيم على ضرورة تهدئة الأمور ونزع فتيل الأزمة السياسية الحالية فضلا عن ضرورة الإسراع في حلها.

وأكد الجانبان خلال المباحثات على تطابق وجهات النظر في تشخيص خطورة الأوضاع التي تمر بها البلاد وتحديد سبل الإسراع في إنهائها وإيجاد حلول لها.

 

برلمان العراق الجديد يُبنى على أطلال مسجد صدام

 

العرببة.نت

أثار فوز شركة معمارية بريطانية بصفقة تصميم مبنى البرلمان العراقي بقيمة مليار دولار، جدلاً في الشارع، خصوصاً مع استبعاد المهندسة العراقية زها حديد من الصفقة رغم تقديمها لتصميم منافس. وأكثر من ذلك، فإن مثار الجدل هو أن المبنى الجديد سيقام على أنقاض مشروع جامع صدام الكبير، في منطقة المثنى ببغداد.

وزها حديد هي مصممة عراقية الأصل (62 عاماً)، وكان والدها عضواً في "الحزب الديمقراطي" عام 1950، وقد حلّت حديد في المرتبة الثالثة في المنافسة.

وكان مجلس النواب العراقي قد نفى أنباء نشرتها صحيفة "الاتحاد" الإماراتية في وقت سابق بشأن فوز المهندسة المعمارية العراقية زها حديد بمسابقة تصميم مبنى مقره الجديد.

وفي تفاصيل القصة، كشف موقع "بي دي" (B.D.ONLINE) البريطاني المتخصص بالتصاميم المعمارية، عن فوز شركة يقع مقرها في العاصمة البريطانية لندن بتصميم مبنى مجلس النواب العراقي الجديد، فيما أشار إلى أن الشركة حصلت على أعلى النقاط في مسابقة عالمية جائزتها 250 ألف دولار لتقديم أفضل تصميم لمجمع مباني البرلمان الذي قدرت موازنة إنشائه بمليار دولار أمريكي.

وذكر الموقع البريطاني أن مئة شركة تصميم تنافست على وضع تصميم مبنى البرلمان العراقي ابتداء من نهاية 2011، مبيناً أن "السلطات العراقية عمدت إلى إحاطة الموضوع بالسرية لمنع حدوث أي عمليات فساد إداري قد تؤثر في سير العملية".

وأضاف الموقع أن "شركة تدعى "اسيمبليج" ويقع مقرها في العاصمة البريطانية لندن، ويعود تأسيسها إلى عشر سنوات خلت، هي من فازت بتصميم مبنى البرلمان العراقي الجديد. ويقول مدير شركة اسيمبليج بيتر بيسلي: إنه لفخر كبير، ونحن سعداء جداً أن العراق والعراقيين قد اختاروا الطريق للمضي قدماً نحو التصاميم الهندسية المرموقة".

ومن المفترض، حسب صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، أن ينفّذ هذا المشروع على مساحة 52 هكتاراً بالقرب من مطار "المهنّى"، حيث كان بدأ الرئيس الراحل صدام حسين بناء جامعه العملاق.

ومع توقف مشروع صدام منذ 10 سنوات، وتحوله لاحقاً إلى ثكنة عسكرية للقوات الأمريكية، وكل ما تبقى منه هو 45 متراً من أعمدة الخرسانة، فضلاً عن بعض الأساسات التي سيستفيد منها المصممون لبناء البرلمان.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، قد وضع حجر أساس لمبنى البرلمان الجديد، ودعا وقتها إلى تحقيق وحدة العراقيين والابتعاد عن العناوين الطائفية والعرقية والفئوية والحزبية.

 

اللجنة التنسيقية لمعتصمي سامراء ترفض استقبال ممثل الحكومة

 

الثلاثاء 15 ك2 2013

السومرية نيوز/ صلاح الدين

أعلنت اللجنة التنسيقية لمعتصمي قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين، الثلاثاء، أنها رفضت استقبال ممثل الحكومة سلام الزوبعي، مشترطة تسليم مطالبها لرئيس الوزراء نوري المالكي أو نائبه حسين الشهرستاني.

وقال عضو اللجنة محمد طه حمدون في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "معتصمي ميدان الحق بقضاء سامراء رفضوا، اليوم، استقبال ممثل الحكومة النائب عن القائمة العراقية سلام الزوبعي"، مبينا أن "المعتصمين امتنعوا عن تسليم مطالبهم للزوبعي".

وأضاف حمدون أن "اللجنة اشترطت تسليم مطالب المعتصمين لرئيس الوزراء نوري المالكي أو نائبه حسين الشهرستاني فقط".

وكان رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري ناقش، اليوم الثلاثاء (15 كانون الثاني 2013)، مع ممثل الحكومة للتفاوض مع المتظاهرين في الأنبار سلام الزوبعي مطالب المتظاهرين "المشروعة" والجهود المبذولة لتلبيتها، فيما أكد الجعفري ضرورة "رص الصف والابتعاد عن إثارة الفتن".

وأوفد رئيس الوزراء نوري ‏المالكي، الأسبوع الماضي، سلام ‏الزوبعي وهو النائب السابق لرئيس الوزراء، إلى محافظة الانبار ‏للتفاوض مع ‏المتظاهرين‏ ومعالجتها بصورة جذرية، فيما أكد الزوبعي أن الحكومة عليها تنفيذ الشيء البسيط من المطالب إلا أن الكثير منها تخص البرلمان ورئيسه والمحافظ والمجالس المحلية لممارسة مهامها في تحقيق تلك المطالب.

 

التحالف الكردستاني: دولة القانون يستغل غياب الرئيس للضغط على البرلمان والشعب

 

2013/01/15

المدى برس/ بغداد

اتهم التحالف الكردستاني، اليوم الثلاثاء، ائتلاف دولة القانون بمحاولة استغلال غياب رئيس الجمهورية جلال الطالباني، "للضغط على البرلمان والشعب"، وفي حين اكد أن مخاوف التيار الصدري من تسلل "الديكتاتورية" لرئاسة الجمهورية غير ممكنة، أكد خبير قانوني أنه من غير الممكن حل البرلمان من دون موافقة أعضائه.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني سعيد خوشناو في حديث الى(المدى برس)، ان "الدكتاتورية لا يمكن ان تسري الى رئاسة الجمهورية مادام الرئيس حي يرزق"، واوضح أن "زعيم التيار الصدري كان يقصد بالدكتاتورية استخدام صلاحيات رئيس الجمهورية اثناء غيابه"، مؤكدا "لكن هذا لا يمكن ان يحصل".

وأضاف خوشناو، انه "حتى في حال غياب رئيس الجمهورية لفترة طويلة، فعلى البرلمان أن يعين رئيسا جديدا خلال 30 يوما، لذلك لا يمكن استخدام اية صلاحيات من قبل نائبه في هذا الوقت".

وحذر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، أمس الاثنين، من أن "تسري الديكتاتورية" في مجلس الوزراء إلى رئاسة الجمهورية بسبب غياب الرئيس، وفيما تمنى الصحة لطالباني دعا إلى حسم قضية الرئاسة من أجل النظر في مطالب المتظاهرين.

واتهم النائب عن التحالف الكردستاني ائتلاف دولة القانون بأنه "يريد استغلال هذه المسألة لكي يمرر قراراته، ويضغط على البرلمان وعلى الشعب العراقي، من خلال محاولته حل البرلمان".

ويتفق الخبير القانوني وائل عبد اللطيف وهو قاض ونائب سابق مع رأي خوشناو، ويؤكد أن "حل البرلمان بالاستناد إلى المادة 64 من الدستور العراقي المكونة من فقرتين، ينص على أن يتقدم ثلث عدد البرلمان بطلب لحله، فيما يشير في الثانية الى أن يطلب رئيس مجلس الوزراء بموافقة رئيس الجمهورية حل مجلس النواب".

ويبين عبد اللطيف في حديث إلى (المدى برس)، أن "الطلبين يتم تقديمهما الى البرلمان بطلب من ثلث أعضائه وهم 108، ويجب أن يوافق عليه الثلثان، وبالتالي فإن هذا الموضوع يعود الى أعضاء البرلمان، والقرار النهائي بهذه المسألة يكون لمجلس النواب، وليس لرئيس الوزراء او الجمهورية".

ويواصل النائب السابق عن الائتلاف الوطني، "لذلك فإن ما يشاع عن أن رئاسة الجمهورية باستطاعتها حل البرلمان ليس صحيحا".

 

نص مقترح تعديل قانون الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة

15 كانون2/يناير 2013

بغداد/ المسلة: تنشر "المسلة" نص مقترح التعديل الاول لقانون الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة رقم 10 لسنة 2008، والذي قدمته لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة البرلمانية الى رئاسة مجلس النواب العراقي.

وتضمن النص تعديلات تخص تعريف مصطلح "اعوان النظام" حيث اضيفت فقرة (على ان يثبت ذلك بقرار قضائي اكتسب الدرجة القطعية) الى الفقرة تاسعا من المادة 1 .

وتضمن المقترح تعديل المادة 6 والتي تخص الاجراءات المتخذة ضد المتمين لحزب البعث لتكون بالصيغة التالية :

تعدل المادة 6 وتكون بالشكل التالي

اولا _ انهاء خدمات جميع الموظفين من كان منهم بدرجة عضو فرع واحالتهم على التقاعد بموجب قانون الخدمة والتقاعد النافذ .

ثانيا_ احالة جميع الموظفين الذين يشغلون احدى الدرجات الخاصة ( مدير عام او ما يعادلها فما فوق ) ممن كانوا بدرجة عضو شعبة في صفوف حزب البعث على التقاعد استشناء من شرط العمر والخدمة لقانون الخدمة والتقاعد النافذ.

ثالثا_ انهاء خدمات منتسبي الاجهزة الامنية ممن تم ادانتهم بموجب قرارات قضائية اكتسبت الدرجة القطعية في قمع الشعب العراقي الى التقاعد بموجب قانون الخدمة والتقاعد النافذ.

رابعا _ يمنع المتطوعين في جهاز فدائيو صدام من اي حقوق تقاعدية لعملهم في الجهاز المذكور ويستثنى من ذلك العسكريين والموظفين الذين نقلو الى الجهاز المذكور باوامر من سلطة اعلى .

خامسا _ السماح لجميع الموظفين غير ذوي الدرجات الخاصة ممن كانوا بدرجة عضو شعبة فما دون في صوف حزب البعث بالعودة الى دوائرهم والاستمرار بوظائفهم او احالتهم على التقاعد بناء على طلبهم بموجب قانون الخدمة والتقاعد النافذ.

سادسا _ لا يسمح باعضاء الشعب بالعودة للخدمة او الاستمرار فيها من الهيئات الرئتسية الثلاث ومجلس القضاء الاعلى والوزارات والاجهزة الامنية ووزارتي الخارجية والمالية وينقل الذين ينتسبون الى هذه الدوائر الى دوائر اخرى.

سابعا _ تلغى الفقرة ( لا يصرف الراتب التقاعدي او المنحة لكل من كان منتميا لحزب البعث بعد ( 20/3/ 2003)

ثامنا _ يمنع من اشغال وظائف الدرجات الخاصة ( مدير عام او ما يعادلها من فوق ومدراء الوحدات الادارية ) كل من كان بدرجة عضو شعبة فما فوق فيصفوف حزب البعث.

تاسعا _ تبقى كما هي .

عاشرا _ تلغى الفقرة (تسقط كافة الحقوق الواردة في الفقرات السابقة عن كل شخص من ثبتت قضائيا مشاركته بجرائم ضد الشعب العراقي أو أثرى على حساب المال العام).

ونص المقترح على ان احكامه تسري باثر رجعي وان على الهيئة اصدار تعليمات لتنفيذه على ان تنهي جميع اعمالها خلال سنة من تاريخ نفاذ القانون.

 

نائب عن دولة القانون يكشف عن مقترحات ائتلافه حول مشروع قانون المحكمة الاتحادية

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013

[بغداد-أين]

كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، مقترحات ائتلافه الخاصة بمشروع قانون المحكمة الاتحادية.

وقال النائب عادل المالكي، لوكالة كل العراق [أين]، ان "دولة القانون قدم عدة مقترحات بخصوص قانون المحكمة الاتحادية، وبحسب النص المقترح في البرلمان ان تكون هناك سلطة اعتبارية لرئيس المحكمة على السلطة القضائية، وهذا ما اعترضنا عليه، لانه لا يوجد في كل مؤسسات الدولة مفهوم لتعبير السلطة الاعتبارية، اي بمعنى شكلية، وكان مقترحنا اما تمنح السلطة بقانون او لا تمنح".

وأضاف "كما قدمنا مقترحاً بان يكون اختيار قضاة المحكمة من قبل مجلس القضاء الاعلى، ومقترحنا اثار اعتراض بعض الكتل كالقائمة العراقية والتيار الصدري والتحالف الكردستاني".

وأشار عضو اللجنة القانونية النيابية الى ان "المقترح الذي عد في مشروع القانون ان تكون هناك لجنة ثلاثية من مجلس القضاء الاعلى ومن السلطتين التشريعية والتنفيذية لاختيار القضاة، وهذا سيؤدي الى محكمة غير مستقلة، ولا تتمتع بالحيادية والاستقلالية، لان السلطتين ناشئتين من محاصصة سياسية وطائفية وقومية، وهذا يتناقض مع العمل القضائي".

وأرجأ مجلس النواب في أكثر من جلسة له، كان آخرها اليوم الاثنين، التصويت على عدد من مشاريع القوانين المهمة بينها المحكمة الاتحادية بسبب عدم اتفاق الكتل النيابية عليها

وكان مجلس النواب قد صوت في 15 من كانون الاول الماضي 2012 على مشروع قانون مجلس القضاء الاعلى، وتم تأجيل التصويت على قانون المحكمة الاتحادية، ما اثار اعتراض وانسحاب نواب كتلة ائتلاف دولة القانون، والطعن بقانونية التصويت، بعد انسحابهم من الجلسة، بحجة عدم اكتمال النصاب القانوني الكافي لتمرير القانون.

ويدور خلاف في مجلس النواب حول ضم [6] من رجال الدين الى المحكمة ومنحهم حق النقض على اي قرار يعتقدون انه مخالف للشريعة الاسلامية وان يكون [4] من هؤلاء من رجال الدين الشيعة يتم اختيارهم من قبل الحوزة العلمية في النجف واثنان من رجال الدين السنة يتم اختيارهم من الوقف السني.

من جانبه كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون شاكر الدراجي عن اشتراط كتلته اربعة شروط لتمرير قانون المحكمة الاتحادية، ابرزها منح حق النقض [فيتو] لخبراء الفقه الاسلامي.

وقال الدراجي لـ[أين] ان "هناك عدة خلافات بالاراء ووجهات النظر حول المحكمة الاتحادية، وان دولة القانون اشترطت اربعة شروط اولها ان يكون لخبراء الفقه الاسلامي حق النقض الفيتو على القرارات، والشرط الثاني هو رفض منح حق الفيتو لخبراء القانون داخل المحكمة".

وتابع ان "الشرط الثالث هو ان يكون التصويت باغلبية الثلثين على الاقل، اما الاشتراط الرابع فهو عدم وضع فقرة حضور الاغلبية، وان تحقيق حضور الأغلبية غير ممكن"، موضحا ان هناك تغيبا للبعض وان اشتراط حضور الاغلبية للتصويت سيكون هناك ايقاف للعمل من خلال تغيب احد الاطراف".

يذكر ان بعض الكتل السياسية طالبت في وقت سابق بان يكون ضمن اعضاء المحكمة الاتحادية رجال فقه، وان يكون لهم حق النقض [الفيتو].

وتواجه السلطات القضائية في العراق اتهامات من بعض الكتل السياسية بالخضوع لضغوطات من قبل جهات سياسية واصدارها قرارات تجامل تلك الجهات، حيث اتهمت القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي المحكمة الاتحادية باصدارها قرارات سياسية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم العراقية ميسون الدملوجي لـ[أين] ان "بعض الكتل السياسية تحاول ابقاء المحكمة الاتحادية تحت هيمنتها لاسيما وان الجميع يطعن في قراراتها لانها لم تشكل لتفسير الدستور بعد 2003 وانما فقط للمصادقة على الانتخابات وتم تمديد عملها وصلاحيتها بعد ذلك ولهذا كلما تصدر المحكمة قراراً نراه سياسياً وفي خدمة رئيس الوزراء نوري المالكي، وقراراتها بالنسبة لنا فاقدة للشرعية. بحسب قولها.

 

المجلس الأعلى: المرجعية غير راضية عن اداء السياسيين وطالبت بتحقيق مطالب المتظاهرين

 

2013/01/15

المدى برس / بغداد

أكد المجلس الأعلى الاسلامي، اليوم الثلاثاء، ان المرجعية الدينية في النجف "غير راضية عن أداء الكثير من السياسيين"، وأكد انها تبنت الكثير من مطالب المتظاهرين وطالبت الحكومة بالاهتمام بها، مبينا أن تكليف زعيمه عمار الحكيم ببذل جهود لحل الأزمة الحالية جاء من أطراف التحالف الوطني، وليس بطلب من مراجع الدين.

وقال القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي عبد الحسين العبطان في حديث الى(المدى برس)، ان "تكليف الحكيم لإيجاد مبادرة لحل الازمة الحالية جاء بتكليف من قبل اغلب اعضاء التحالف الوطني، وليس من المرجعية"، مضيفا أن "المرجعية تتدخل عند الشدائد، وهي الان غير راضية عن اداء الكثير من السياسيين، وهذا واضح من خلال عدم استقبالها لأي احد منهم".

واستدرك عبطان "مع ذلك عندما وجدت ان هناك ضرورة للتدخل وقفت بقوة وادلت بتوجيهات الى وصلت بعضها إلى حد الأوامر".

وكانت مصادر رفيعة المستوى في التحالف الوطني قد كشفت الاحد13-1-2013، أن المرجعية الدينية في النجف ردت على دعوات رئيس الحكومة نوري المالكي وائتلافه النيابي وعدت حل البرلمان "خطا أحمر"، وأكدت ان الرد أبلغ به نائب رئيس مجلس الوزراء حسين الشهرستاني والمستشار الديني لرئيس مجلس الوزراء عبد الحليم الزهيري اللذين سافرا قبل يومين الى النجف في طائرة مروحية خاصة في محاولة للقاء المرجعية الدينية للتشاور معها في حل البرلمان إلا أن المصادر أكدت ان المرجعية رفضت لقائهما واقتصر اللقاء على نجل المرجع السيستاني ونجل المرجع الفياض اللذين اكدا للموفدين ضرورة أن تقوم الحكومة بتلبية مطالب المتظاهرين وتفعيل دور البرلمان من أجل التصويت على القوانين اللازمة إضافة إلى الطلب من التحالف الوطني كائتلاف وليس شخصا بعينه التحاور باقي المكونات السياسية من أجل حل الأزمات في البلاد.

وتابع القيادي في المجلس الأعلى مؤكدا أن "المرجعية ترى ان التظاهرات خرجت في كل المحافظات ولم تقتصر على الانبار، بسبب مظالم للكثير من ابناء الشعب العراقي بما فيهم السنة، وكل هذه التوجهات تنطبق مع توجهات المجلس الأعلى".

وبين عبطان أن "تكليف زعيم المجلس الأعلى الاسلامي تم من قبل الكثير من اعضاء التحالف الوطني بما فيهم احمد الجلبي والتيار الصدري، وذلك لما يمتلكه من علاقة طيبة مع الجميع".

 

نائب منشق عن المالكي: البرلمان ارسل ملف الأسلحة الروسية الى القضاء لكننا خائفون من تخديره

 

2013/01/15

المدى برس/ بغداد

كشف عضو لجنة النزاهة النيابية حسين الأسدي، الثلاثاء، أن البرلمان أرسل ملف صفقة الأسلحة الروسية إلى هيئة النزاهة والقضاء للبت بها، إلا أنه اتهم القضاء بـ"تخدير الملفات" وتأخيرها إلى "اجل غير مسمى"، مرجحا أن يكون مصير هذا الملف مشابها لمصير ملفات أخرى لم تحسم.

وصوت البرلمان، في 9-1-2013، على إحالة ملف الأسلحة الروسية إلى هيئة النزاهة والقضاء، بعد ان تسبب بـ"زوبعة إعلامية"، وتبادل شديد للاتهامات بين الكتل السياسية، واتهامات بالفساد طالت مقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي.

وقال الأسدي، وهو نائب انشق عن ائتلاف دولة القانون، في حديث إلى (المدى برس) إن "التقرير الذي أعدته اللجنة التحقيقية المكلفة بصفقة السلاح الروسي المكون من لجنتي الأمن والدفاع والنزاهة البرلمانيتين، انتهى بإحالة الملف إلى الادعاء العام وهيئة النزاهة، وبالفعل تم ارسال الملف اليهما".

وتسبب وصف الأسدي للمرجعية الدينية بأنه تحولت إلى "منظمة مجتمع مدني"، بانتقادات شديدة اللهجة وجهت له من كتل التحالف الوطني، كان أخرها من كتلته ائتلاف دولة القانون، ادت فيما بعد إلى "انسلاخه" عنها وإعلانه تشكيل تكتل سياسي جديد.

وأشار الأسدي إلى أن "الملف تضمن عددا من الوثائق فضلا عن أسماء شخصيات سيجري التحقيق معها وشخصيات أخرى ستستدعى للإدلاء بشهادتها"، مؤكدا ان "لجنة الأمن والدفاع ولجنة النزاهة صوتا بالأجماع على التقرير".

ورجح الأسدي ان يكون مصير هذا التقرير مشابها لـ"الملفات الكثيرة التي أرسلت إلى هيئة النزاهة والقضاء وبقيت تراوح مكانها، مثل ملف البنك المركزي، والمحطات التوليدية في خور الزبير، وصفقة الطائرات الكندية، وصفقة الدرع الصربي، متهما القضاء بان "وظيفته أصبحت تخدير مئات الملفات إلى إشعار غير مسمى".

وكانت لجنة التحقيق بصفقة الأسلحة الروسية أعلنت، في الـ25 من كانون الأول 2012، أنها ستقدم تقريرها النهائي إلى مجلس النواب.

ونفى رئيس الحكومة نوري المالكي، في الأول من شهر كانون الاول 2012، وجود أي دليل تحت يده يؤكد وجود شبهة فساد في الصفقة الروسية، مؤكداً أنها ما تزال سارية، وأن هنالك لجنة جديدة كلفت بالتفاوض مع الجانب الروسي لإتمامها.

وكان عضو لجنة النزاهة النيابية جواد الشهيلي، أكد في مؤتمر صحافي عقده في (29 من تشرين الثاني 2012)، أن لجنة النزاهة أرسلت وثيقة رسمية إلى رئاسة البرلمان تضم أسماء (17) شخصية يمثلون الوفد الفني والقانوني والمالي الذي شارك في صفقة الأسلحة مع روسيا، بينهم وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، والمتحدث السابق باسم الحكومة علي الدباغ، والمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، والنائب عن ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر، لافتاً إلى أن اللجنة طالبت من خلال الوثيقة باستدعاء تلك الشخصيات للتحقيق معها.

 

بغداد تعمل لانهاء ملفات 700 ألف مجتثًا و10 آلاف للتقاعد

 

د أسامة مهدي / ايلاف

فيما يلتئم قادة القوى السياسية العراقية في منزل زعيم الائتلاف الشيعي ابراهيم الجعفري مساء اليوم في محاولة لحل الأزمة السياسية في البلاد أعلنت السلطات العراقية عن الانتهاء من ملفات 700 ألف منتسب ينتمون لكيانات النظام السابق المنحلة في واحدة من الاستجابة لتظاهرات الاحتجاج في محافظات عدة.. بينما أعلنت محافظة الأنبار الحداد لثلاثة أيام لمقتل احد نوابها بتفجير انتحاري بالفلوجة حيث دان المالكي عملية اغتياله.

وقد دعت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي 9590 من منتسبي الكيانات المنحلة السابقة من المشمولين بقانون هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث إلى مراجعة هيئة التقاعد العامة لانهاء ملفات تقاعدهم حيث نشرت اسماءهم ودعت الاخرين لمراجعة اللجنة المكلفة بانهاء معاملات حوالي 700 الف ينتسبون إلى حوالي 28 مؤسسة تم حلها لدى سقوط النظام السابق ربيع عام 2003.

كما وافق مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية اليوم على ترويج المعاملات التقاعدية لكافة المشمولين بقانون المساءلة والعدالة عدا فدائيي صدام وأعضاء الفروع كما وافق على تمديد مدة تقديم طلبات الإعادة إلى الوظيفة أو الإحالة على التقاعد للمشمولين بهذا القانون.

ومن جانبه اعلن رئيس هيئة المساءلة والعدالة فلاح شنشل عن صدور 27 امرا ديوانيا تم بموجبها احالة 10 آلاف من المشمولين بقانون المساءلة والعدالة لاجثاث البعث إلى التقاعد.

وقال انه تم خلال الفترة الاخيرة الانتهاء ملفات موظفي الكيانات المنحلة ليصبح عدد المحالين إلى التقاعد ما يقارب العشرة آلاف شخص يمثلون دفعة اولى ستعقبها دفعات اخرى.

ومن جانبه أشار مسؤول في دائرة الكيانات المنحلة التي تعنى بشؤون موظفي الوزارات والدوائر التي تم حلها والبالغ عددها حوالي 28 كيانا منحلا تمثل الجيش والامن العام وجهاز الامن الخاص والمخابرات والاجهزة المرتبطة بالرئاسة العراقية السابقة أضافة إلى وزارة الاعلام واستثني من ذلك

مايعرف بفدائيو صدام للجرائم التي ارتكبوها ضد العراقيين حيث يبلغ مجموع منتسبي تلك الكيانات المنحلة حوالي 700 الف مواطن ومواطنة.

وتقضي قرارات الدائرة بشمول من لديهم خدمة 15 عاما فما فوق بقانون اتقاعد التقاعد ومن لديهم اقل من ذلك يتسلموا مكافأة تقاعدية او يعادوا إلى الخدمة للاستفادة من خبراتهم.

يذكر أن الحاكم المدني الأميركي السابق للعراق بول بريمر كان أصدر قراراً بحل وزارتي الثقافة والإعلام وتسريح منتسبيها وإيقاف جميع المؤسسات الإعلامية المرتبطة بها فضلا عن حل الجيش العراقي وأجهزة الأمن والمخابرات وصرف منح شهرية لهم ومنذ ذلك الحين وهذه القضية معلقة ولم تحسم تماما.

وكانت السلطات العراقية قد اطلقت امس في بادرة حسن نية تجاه مطالب المحتجين عن اطلاق اول دفعة من المعتقلين الابرياء تضم 335 معتقلا قضوا بين 1 و5 سنوات في السجن وقدمت لهم اعتذارا ودعت العراقيين الذين اعتقل ابنائهم ولا يعلمون عنهم شيء او الذين صدرت بحقهم اوامر افراج قضائية ولم يطلق سراحهم إلى مراجعة مكاتب وزارة حقوق الانسان في بغداد والمحافظات.

وكان مجلس الوزراء العراقي شكل في الثامن من الشهر الحالي لجنة برئاسة الشهرستاني وعضوية وزراء العدل والدفاع وحقوق الإنسان والبلديات والأشغال العامة والموارد المائية والدولة لشؤون مجلس النواب والأمين العام لمجلس الوزراء ووكيل وزارة الداخلية تتولى تسلم الطلبات المشروعة من المتظاهرين مباشرة من خلال وفود تمثلهم وترفع توصياتها إلى مجلس الوزراء.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك تظاهرات حاشدة يشارك فيها مواطنون وعلماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون للمطالبة بإنهاء عمليات التهميش والالغاء وإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء وتغيير مسار الحكومة. وفي المقابل، خرجت تظاهرات في بغداد والمحافظات الجنوبية وفي بعض مناطق بغداد تؤيد حكومة المالكي وترفض إلغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

 

عمليات دجلة: هناك تهديدات إرهابية ولن نسمح للحويجة بأكثر من 5 دقائق للتظاهر

 

2013/01/15

المدى برس/ كركوك

أكدت قيادة عمليات دجلة، اليوم الثلاثاء، أنها لن تسمح بأداء صلوات الجمعة خارج المساجد في قضاء الحويجة "إلا لخمس دقائق وبشروط"، وأكدت انها تمتلك وجود معلومات عن "تهديدات إرهابية" لاستهداف المتظاهرين في القضاء، في حين اتهم المتظاهرون دجلة بخرق الدستور، مؤكدين أن من واجباتها حمايتهم وليس منعهم.

وقال قائد عمليات دجلة الفريق عبد الأمير الزيدي، في حديث إلى (المدى برس)، "لا نمانع إقامة صلاة جماعية في قضاء الحويجة بكركوك، لكن بشروط هي أن يحضر إلينا متعهدون يقومون بتقديم طلبات أصولية تحدد المكان والزمان والأعداد التي ستشارك بالصلاة، وضمان عدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وعدم المساس بالرموز السيادية وتجنب اللافتات والشعارات الطائفية أو حمل إعلام النظام السابق أو الجيش الحر والتعهد بالتفرق بعد الصلاة بخمس دقائق".

وأضاف الزيدي أن "ما تسمى بتنسيقية صلاة الجمعة المقبلة في الحويجة، هددت بصدام مع قوات الجيش، الذي يعد تجاوزاً وإضراراً بالمصالح العامة والخاصة، وسوف نتصدى لهم بكل قوة".

وكان عضو اللجان الشعبية للتظاهرات في الحويجة ( 55 كيلومتر جنوبي غرب كركوك)، بنيان صبار العبيدي، قد اتهم يوم (11 كانون الثاني الحالي)، قوة تابعة من قيادة عمليات دجلة بمنع المتظاهرين والمصلين من الخروج من قضاء حويجة للانضمام للتظاهرات في كركوك، وطالب حكومة كركوك بـ"طرد قيادة عمليات دجلة وآمري الألوية وقائد الفرقة 12 واستبدالهما بضباط من أهالي كركوك، وعادت وأكدت اللجنان الشعبية للتظاهرات أمس الاثنين أنها تستعد لتظاهرات حاشدة في الحويجة يوم الجمعة المقبل وأنها بدأت تستحصل الموافقات من محافظ كركوك، مهددة بالصدام مع عمليات دجلة في حال منعتها مجددا من التظاهر.

وبين الزيدي أن "تهديد تنسيقية صلاة الجمعة يدل على أن صلاتهم لن تكون سلمية"، مشددا "لن نسمح حتى بالمساس بكلمة تطلق على أي جندي أثناء تأدية واجبه في حماية المواطنين".

ولفت الزيدي إلى أن "هناك معلومات مؤكدة عن وجود تهديدات إرهابية في قضاء الحويجة"، مضيفاً "يوم امس، شهدنا بموقع للاعتصام قرب جامع تكريت الكبير سقوط أربع قذائف هاون، إلى جانب وجود عناصر مدسوسة تسعى للفتنة وتخريب التظاهرات أو الصلوات وخلق مشاكل مع القوات الأمنية".

وتحدثت الحكومة العراقية والأجهزة الأمنية التابعة لها عن معلومات حصلت عليها تفيد بنية مسلحين من سوريا والأردن استهداف المتظاهرين في المناطق الغربية من البلاد، وقد شهد المكان الذي تقام فيه الاعتصامات في شارع 60 في مدينة الفوجة اليوم تفجيرا انتحاريا استهدف النائب عن الأنبار عيفان سعدون العيساوي أدى إلى مقتله مع ثلاثة من أفرد حمايته واثنين من المعتصمين إضافة إلى جرح خمسة آخرين من المعتصمين.

من جانبه، عد عضو اللجان التنسيقية للتظاهرات كركوك، أحمد السامرائي، الشروط التي وضعها قائد عمليات دجلة بأنها "مخالفة للدستور".

وقال أحمد السامرائي في حديث إلى (المدى برس)، إن "الدستور العراقي واضح وكفل لنا حق التعبير والتظاهر دون أن نلتزم بوقت أو عدد أو مكان او زمان"، مشددا بالقول إننا "لن نقبل إن يحددنا أيا كان بزمن أو وقت لأننا ملتزمون بتحقيق مطالبنا المشروعة".

وأكد السامرائي أن "الحراك الجماهيري شعبي ليس وراءه أجندة سياسية وجميع المدن العراقية التي تتظاهر صوت واحد ومطلب واحد"، مشددا بالقول "وإذا كانت هناك تهديدات فعلى الجيش حماية المتظاهرين كما فعل بتظاهرات مؤيدة للحكومة وليس منعهم من التظاهر".

وكانت جهات سياسية عديدة انتقدت قيام قوات الجيش العراقي في بغداد والموصل بتوفير حماية أمنية مكثفة لمتظاهرين خرجوا في المدينتين خلال الأيام الماضية تأييدا لرئيس الحكومة نوري المالكي، في حين كانت تلك القوات تقوم بمنع العديد من المتظاهرين من الالتحاق بساحات الاعتصام في الموصل والاعظمية في بغداد وغيرها لأسباب لم توضحها.

 

الاخبار العربية و العالمية

 

الدستورية تقرر الثلاثاء بشأن حل مجلس الشورى ولجنة الدستور

 

أ. ف. ب.

القاهرة: تصدر المحكمة الدستورية العليا في مصر الثلاثاء احكاما هامة في دعوتي حل الجمعية التاسيسية للدستور التي سيطر عليها التيار الاسلامي وصاغت دستور البلاد وحل مجلس الشورى الذي يسيطر عليه الاسلاميون و يتولى سلطة التشريع مؤقتا.

وتعد جلسة الثلاثاء الاولى للمحكمة بعد اعادة تشكيلها وفق الدستور الجديد، الذي وافق عليه 64% من الناخبين المشاركين في استفتاء شعبي من مرحلتين في كانون الثاني/ديسمبر، وخفض عدد قضاة المحكمة من 19 قاضيا الى 11.

وعلقت المحكمة الدستورية اعمالها في كانون الاول (ديسمبر) الماضي اعتراضا على محاصرة انصار التيار الاسلامي لها قبيل نظرها في الدعوتين. وبات عشرات المنتمين للتيارات المدنية ليلة الاثنين-الثلاثاء امام مقر المحكمة على كورنيش النيل في اعتصام ليلي لحماية المحكمة اثناء اصدارها الاحكام.

وتواجدت قوات الامن المركزي المصري لتامين المحكمة من مساء الثلاثاء. وانتخب الثلثان من 270 مقعدا في مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان المصري) مطلع العام الماضي في انتخابات شهدت مشاركة انتخابية ضعيفة واسفرت عن سيطرة التيار الاسلامي على اغلبية المقاعد.

واعطى الدستور المصري الجديد مجلس الشورى سلطة التشريع بصفة مؤقتة لحين انتخاب مجلس النواب (المسمى الجديد لمجلس الشعب). وعين الرئيس المصري محمد مرسي، المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين، الثلث المتبقي في نهاية كانون الثاني (ديسمبر) الماضي. ..

 

دعوى قضائية تلزم الرئيس بإخلاء منصبه لبلوغه سن المعاش وفقًا للدستور

 

الشروق

أقام مركز رؤى لدراسات حقوق الإنسان والتنمية، دعوى قضائية، ضد مجلس الشورى بصفته، ورئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي تلزمه بإخلاء منصبه؛ حيث انتهت فترة ولايته ببلوغه سن المعاش، وفقًا لما تنص عليه المادة 227 من الدستور الجديد.

وأوضح المركز، أن الدعوى القضائية التي حملت رقم 19023 لسنة 67 قضائية، بمحكمة القضاء الإداري، بالدائرة الأولى، أقامها المحاميان إبراهيم حسن العزب، وأيمن محمد عوض، المحاميان بالمركز، استنادًا للمادة 227 من الدستور والتي تنص على أن " كل منصب يعين له الدستور أو القانون مدة ولاية محددة غير قابلة للتجديد أو قابلة لمرة واحدة، تحسب مدتها من تاريخ شغل المنصب وتنتهي في جميع الأحوال متى بلغ صاحب المنصب السن المقرر قانونًا للتقاعد."

طالبت الدعوى، رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الشورى، بصفتهما، بالإعلان عن خلو منصب رئاسة الجمهورية، وإخطار رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات لفتح باب الترشح للمنصب من جديد.

واستند مقيما الدعوى فى دعواهما إلى الدستور الجديد خصوصًا في مادته 153 الفقرة الثالثة منه، والتي تنص على: "عند خلو منصب رئيس الجمهورية للاستقالة أو الوفاة أو العجز الدائم عن العمل أو لأي سبب آخر، يعلن مجلس النواب خلو المنصب، ويخطر المفوضية الوطنية للانتخابات، ويباشر رئيس مجلس النواب مؤقتا سلطات رئيس الجمهورية، ويحل مجلس الشورى ورئيسه محل مجلس النواب مؤقتا، ورئيسه فيما تقدم في حال حل مجلس النواب".

 

الشرطة المصرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفرقة محتجين في الاسكندرية على حادثة القطار

 

أ. ف. ب.

القاهرة: اعلنت الشرطة المصرية انها استخدمت القنابل المسيلة للدموع الثلاثاء لتفرقة محتجين غاضبين في محطة القطار الرئيسية بمدينة الاسكندرية، بعد ساعات قليلة على مقتل 19 شخصا في حادثة قطار كان يحمل مجندين.

وقال مسؤول في الشرطة ان مئات المتظاهرين اشتبكوا مع مسافرين في محطة القطار الرئيسية في مدينة الاسكندرية (شمال البلاد) بعد ان حاول المحتجون منع القطارات من مغادرة المحطة، فاطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفرقة المتظاهرين.

وردد المتظاهرون هتافات مثل "باعوا دم المصرى رخيص والقصاص هو الخلاص " و"20 جندي راحوا بلاش ".

وتبادل المتظاهرون وبعض المسافرين القاء الحجارة ما ادى الى تحطم نوافذ القطار الذي حاول المتظاهرون تعطيل انطلاقه.

واعلن المصدر نفسه ان الشرطة القت القبض على ستة من المحتجين.

وقتل 19 شخصا واصيب ما لا يقل عن 107 اخرين بجروح في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء في محافظة الجيزة، جنوب غرب القاهرة لدى خروج قطار ينقل مجندين في الجيش المصري عن سكته، على ما اعلنت وزارة الصحة المصرية.

واوضح مصدر رسمي ان القطار كان ينقل مجندين من جنوب البلاد الى القاهرة حين انحرفت مقطورتان عن السكة بعيد منتصف الليل في مدينة البدرشين بضاحية الجيزة.

 

غارات جوية كثيفة على مناطق سورية مختلفة صباح الثلاثاء

 

أ. ف. ب.

بيروت: نفذ الطيران الحربي السوري صباح اليوم الثلاثاء غارات جوية كثيفة على مناطق مختلفة في سوريا، لا سيما على مدينة حمص (وسط) وريف دمشق وريف حلب (شمال) حيث قتل ثمانية اشخاص، في وقت تسبب قصف مدفعي بمقتل عشرة آخرين في مدينة الحولة في محافظة حمص.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيانات متلاحقة منذ الصباح الباكر ان قصفا بالطيران الحربي استهدف حيي جوبر والسلطانية المحاصرين من القوات النظامية في مدينة حمص "وانباء عن خسائر بشرية"، فيما تعرضت احياء الخالدية وحمص القديمة المحاصرة ايضا لقصف من القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين معارضين في هذه المناطق.

في الوقت نفسه، قتل تسعة مواطنين بينهم أربع نساء إثر سقوط قذائف على منطقة الحولة في ريف حمص.

ووصفت الهيئة العامة للثورة لاسورية في بريد الكتروني ما حصل في الحولة ب"المجزرة المروعة"، مشيرة الى وقوع عشرات الجرحى ايضا.

كما اشار المرصد والهيئة الى تعرض بلدة تلبيسة في ريف حمص لقصف من القوات النظامية مستمر منذ ساعات.

وتعتبر تلبيسة معقلا للمجموعات المقاتلة المعارضة وهي محاصرة منذ حوالى سنة.

 

الصحف البريطانية

 

الكارديان: وضع مالي شبيه بالمقبرة ولا توجد حلول سهلة

 

قوات فرنسية في ماليبي بي سي

تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الثلاثاء العديد من القضايا العربية وقضايا الشرق الأوسط والعالم، من بينها الصراع في سوريا والاوضاع في ايران ومالي.

نبدأ من صحيفة الكارديان ومقال بعنوان "مالي: لا شيء دون مخاطرة". وتقول الصحيفة ان "وضع مالي شبيه بالمقبرة ولا توجد حلول سهلة المنال".وتضيف الصحيفة ان "الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعد في برنامجه الانتخابي في 2012 بهدنة نظيفة مع الدول الفرنكوفونية، وبشبكة من الاهتمامات التي تبقي فرنسا على صلة مع هذه الدول دون الدخول في اسئلة محرجة" .

واضافت الصحيفة ان "هولاند أكد في برنامجه الانتخابي على شراكة جديدة مع افريقيا مبنية على الثقة والمساواة"، مشيرة الى انه قال خلال زيارته افريقيا في اكتوبر/تشرين الاول ان فرنسا لن تشارك بقواتها على الارض في مالي، الا انها قد تقدم الدعم اللوجستي والتدريب".

واشارت الصحيفة الى ان "الحقيقة هي ان الأزمة في مالي تعمقت ودفعت بفرنسا الى التدخل بشكل أكثر"، مضيفة "ان القوات الفرنسية دخلت مالي، كما ان الطائرات الفرنسية استهدفت المتمردين في شمال البلاد".

واعتبرت الصحيفة ان "تصرف فرنسا والدعم البريطاني لها هو مقامرة، الا ان الوضع في مالي لا يمكن التغاضي عنه، وترك اهالي البلاد يعانون ويدفعون الثمن، الا ان التدخل في مالي سيكون له ثمن باهظ".

ويأمل الرئيس الفرنسي في التوصل الى حل في مالي سريعاً، وان يقطف ثمار تدخله بسرعة".

 

"انسوا الانتخابات"

ونطالع في صحيفة التايمز مقالاً لهيو توميلسون بعنوان " آية الله: انسوا الانتخابات، النواب عليهم اختيار الرئيس الجديد للبلاد من أجل الوحدة".وقال توميلسون ان "أحد اشهر الفقهاء الإيرانيين صرح الصيف الماضي انه يجب الغاء الانتخابات الرئاسية الايرانية وأن يختار النواب الإيرانيون الرئيس الايراني المقبل".

واضاف توميلسون ان "آية الله السبحاني قال انه يجب ان تغير طريقة انتخاب الرئيس الايراني الجديد حفاظاً على الوحدة الوطنية"، مضيفاً ان "السبحاني وهو رجل دين، وعلامة معروف، قال انه بالرغم من ضرورة انتخاب الشعب الايراني رئيس البلاد، فإنه من الافضل ان يختاره النواب، في ظل هذه الظروف التي نمر بها".

واضاف توميلسون ان "ايران قلقة من اعادة تكرار الاحداث التي جرت في عام 1999 عندما لم يتمكن آية الله خامنئي من الحصول على اصوات كافية للفوز، وقتل المئات من الإيرانيين واعتقل الآلاف منهم"، مشيراً الى ان "النظام في ايران يريد ان تظهر صناديق الاقتراع في البلاد بأنها ذات مصادقية".

ويختم توميلسون مقاله بالقول ان "الملايين من الايرانيين الفزعين من الاحداث التي عاشوها خلال السنوات الأربع الماضية لن يصوتوا في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في يونيو/حزيران المقبل. فمهدي كروبي ومير حسين موسوي، وهما من قادة الحركة الخضراء المعارضة، رهن الإقامة الجبرية في منزلهما منذ سنتين تقريباً.

 

اقتصاد

 

رئيس لوك أويل يريد شركاء صينيين لمشروع القرنة 2 العراقي

 

Tue Jan 15, 2013

نوفي يورنجوي (روسيا) (رويترز) - قال رئيس شركة النفط الروسية لوك أويل يوم الثلاثاء إنه يريد أن تحل شركة صينية محل شتات أويل كشريك في مشروعها النفطي بالعراق غرب القرنة 2.

وقال وحيد علي كبيروف للصحفيين في نوفي يورنجوي مركز صناعة الغاز بسيبيريا حيث من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف بمسؤولي القطاع "ما يهمنا أكثر من أموال (الاستثمار) هو تسويق إنتاجنا في المدى الطويل.

"ويعني هذا بالنسبة لنا أن أنسب الشركاء سيأتون من الصين حيث يوجد نمو مطرد في استهلاك النفط وإنتاج غرب القرنة بالغ الضخامة لذا يجب بيعه بكفاءة."

وقال علي كبيروف إن لوك أويل التي أعلنت عن تراجع واحد بالمئة في إنتاج العام الماضي تطمح إلى زيادة الإنتاج 1.5 بالمئة في 2013. ويقول محللون إن الشركة تحقق بعض النجاح في مكافحة تراجع الإنتاح بحقولها النفطية في غرب سيبيريا

 

التخطيط تعلن ارتفاع مؤشر التضخم السنوي إلى 3.6%

 

الثلاثاء 15 ك2 2013

السومرية نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الثلاثاء، عن ارتفاع مؤشر التضخم السنوي إلى 3.6%، مؤكدة استقرار مؤشر التضخم الشهري لشهر كانون الأول الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مؤشرات التضخم لشهر كانون الأول الماضي ارتفع ليصل إلى 3.6 % بسبب ارتفاع أسعار هذا القسم بمعدل 7.8% مقارنة بأسعاره في شهر كانون الأول 2011 نتيجة ارتفاع أسعار إيجارات الدور السكنية بمعدل 10.9%"، مبيناً أن "مؤشر التضخم الشهري شهد استقراراً نتيجة استقرار أسعار المشروبات الكحولية والمطاعم إضافة إلى الملابس والأحذية".

وأضاف الهنداوي أن "الأسعار في منطقة كردستان شهدت ارتفاعاً في شهر كانون الأول الماضي وبمقدار 0.4% لاسيما في أسعار الملابس والأحذية والسكن والنقل"، مشيراً إلى أن "الأسعار سجلت في منطقة الوسط انخفاضاً طفيفاً في أسعارها للشهر ذاته وبمقدار 0.1% نتيجة من انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والصحة والترفيه، في حين شهدت الأسعار في منطقة الجنوب استقراراً بالأسعار".

وكانت وزارة التخطيط أعلنت في، كانون الأول الماضي، عن انخفاض طفيف في مؤشر التضخم لشهر تشرين الثاني في العراق بنسبة 0.1%، كما بينت ارتفاع التضخم السنوي لشهر تشرين الثاني لعام 2012 وبنسبة 4.5% مقارنة بشهر تشرين الثاني عام 2011.

 

النفط تعتبر رئاسة منظمة أوبك استحقاقاً للعراق وتطالب بعدم إثارة الخلافات السياسية

 

الثلاثاء 15 ك2 2013

السومرية نيوز/ بغداد

أكدت وزارة النفط، الثلاثاء، أن رئاسة منظمة أوبك تعتبر "استحقاقاً" للعراق، فيما طالبت بعدم إثارة الخلافات السياسية في عمليات الترشيح للمنصب.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "العراق لديه استحقاقات فنية ومهنية من شأنها أن تجعله رئيساً لمنظمة أوبك"، مطالباً بـ"التعامل مع العراق بمهنية وإبعاد الجانب السياسي في هذا الخصوص".

وأكد جهاد أن "الخلافات السياسية في العقود الماضية غالبا ما تطغى على عمليات الترشيح لمنصب رئاسة منظمة أوبك"، لافتا إلى أنه "تم ترشيح مرشح العراق لرئاسة المنظمة ثامر الغضبان لما يمتلكه من خبرة وكفاءة تؤهلانه لهذا المنصب".

وأشار جهاد إلى أن "العراق يعتبر من المؤسسين لمنظمة أوبك في بغداد عام 1960، كما انه أصبح رقماً صعباً في السياسة النفطية العالمية وخاصة مع ارتفاع الإنتاج والصادرات النفطية العراقية خلال الفترة الحالية والتي أصبح فيها العراق ثاني اكبر مصدر للنفط داخل منظمة أوبك بعد السعودية".

وأعلنت منظمة أوبك، في ( 13 كانون الأول 2012)، عن التمديد سنة أخرى لأمينها العام الليبي عبد الله البدري بسبب الخلافات بين الأعضاء المتنافسين على رئاسة المنظمة، بين العراق الذي تنازلت إيران عن الترشيح لصالحه والسعودية مما دفع البلدان الأعضاء في المنظمة الاتفاق على تأجيل اختيار الأمين العام الجديد والتمديد للبدري إلى نهاية العام 2013.

ويتطلب انتخاب الأمين العام الجديد تصويتا بالإجماع وتتكون سلة أوبك من 12 خاما هي مزيج صحارى الجزائري وخام جيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الاكوادور.

 

علوم و تكنولوجيا

 

تناول الأطفال للوجبات السريعة قد يسبب الربو والإكزيما

 

بي بي سي

أكد باحثون في موضوع علاقة الأمراض بالعادات الغذائية أن تناول الأطفال الوجبات السريعة ثلاث مرات في الأسبوع يساعد على إصابتهم بالربو والحساسية الجلدية (الإكزيما).

وقد شملت الدراسة 500 ألف طفل من أكثر من 50 بلدا، وبينت أن سوء العادات الغذائية قد يكون وراء ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الحساسية هذه.

فالأطفال الذين تناولوا وجبات سريعة مثل البرغر، معرضون للإصابة بالتهاب جلدي حاد وتقرح في العيون. بينما يبدو أن الإكثار من تناول الفواكه يحمي من هذه الأمراض.

ويوضح الباحثون أن الوجبات السريعة غالبا ما تحتوي على نسب عالية من الدهون والأحماض، التي تضر بالمناعة، بينما تكون الفواكه غنية بمضادات التأكسد، إلى جانب منافعها الأخرى.

وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين اعتادوا، في سن مبكرة، تناول الوجبات السريعة ثلاث مرات أو أكثر أسبوعيا معرضون للإصابة بالتهاب الجلد بنسبة 39 في المئة أكثر من غيرهم.

ويسمح تناول ثلاث قطع أو أكثر من الفاكهة أسبوعيا بتقليص مخاطر الإصابة بالتهاب الجلد وضيق التنفس وتقرح العيون بنسبة من 11 إلى 14 في المئة.

ويقول القائمان على الدراسة، وهما البروفسور إيناس آشر من جامعة أوكلند في نيوزيلندا، والبروفسور هيوال ويليامز من جامعة نوتنغام في المملكة المتحدة، "إذا تبين أن هناك علاقة سببية بين الوجبات السريعة وانتشار ضيق التنفس وتقرح العيون، والتهاب الجلد فإن نتيجة الدراسة تصبح ذات أهمية بالنسبة للصحة العامة، بالنظر إلى توسع استهلاك الوجبات السريعة".

ولا يخضع المصابون بضيق التنفس عادة لحمية غذائية خاصة.

وفي بعض الحالات يمكن لبعض الأطعمة مثل حليب البقر، والبيض، والسمك، والمحار، والمواد المخمرة، والجوز والملونات الحافظة أن تفاقم أعراض المرض.

وتقول ملايكة رحمان من جمعية "الربو- المملكة المتحدة" إن الدراسات تبين أن عادات الشخص الغذائية قد تتسبب في رفع مخاطر إصابته بالربو، بينما يوفر له الغذاء الصحي منافع متعددة.

"وبما أن الأدلة توضح أن الفيتامينات ومضادات التأكسد الموجودة في الفواكه والخضار الطازجة لها تأثير إيجابي ضد الربو، فإن الجمعية تنصح المصابين به بتناول وجبات صحية ومتوازنة بما فيها الفواكه والخضار يوميا، والسمك أكثر من مرتين في الأسبوع، والخضراوات الجافة أكثر من مرة في الأسبوع.

 

رياضة

 

العراق يفوز على البحرين بركلات الترجيح متأهلا إلى نهائي خليجي 21

 

2013/01/15

العراق يفوز على البحرين بركلات الترجيح متأهلا إلى نهائي خليجي21

 

هدف قاتل يقود الامارات للفوز على الكويت والتأهل لنهائي كأس الخليج

 

Tue Jan 15, 2013

المنامة (رويترز) - أحرز أحمد خليل هدفا قرب النهاية ليقود الامارات للفوز 1-صفر على الكويت المدافعة عن اللقب والتأهل لنهائي كأس الخليج لكرة القدم يوم الثلاثاء.

وقابل خليل مهاجم الامارات كرة عرضية من عبد العزيز صنقور بتسديدة في المرمى من مسافة قريبة في الدقيقة 89.وحققت الامارات بذلك فوزها الرابع على التوالي في خليجي 21وستنتظر الان العراق أو البحرين في المباراة النهائية يوم الجمعة القادم.

وسبق للامارات احراز لقب كأس الخليج مرة واحدة عندما استضافت البطولة في 2007.

 

منوعات

 

القصة الحقيقية لفيلم أرغو الحائز على جائزة غولدن غلوب

 

بي بي سي

تدور قصة فيلم أرغو حول كيفية قيام جهاز المخابرات الأمريكية CIA عام 1980 - بمساعدة كندية - بتحرير مجموعة من الأمريكيين من إيران بعد أن هربوا من السفارة الأمريكية بعد وقوعها تحت سيطرة محتجين غاضبين.

السفارة الامريكية في واشنطنوتعتمد أحداث الفيلم، الذي حصل على سبعة ترشيحات لجوائز أوسكار أحدها جائزة أفضل تصوير، حول وقائع حقيقية، لكن كم هو حجم الأحداث الخيالية في هذا الفيلم؟

عندما شغل مارك ليجيك في طهران أول منصب له في وزراة الخارجية الأمريكية، كان يعلم أنه لم يُقدم على اختيار سهل لحياته.

ويقول مارك: "طُلب مني أن أتطوع في أكتوبر عام 1978 وكانت الأوضاع في إيران بالفعل سيئة. وكانت ثمة مظاهرات عنيفة في الشوارع، ولم يكن من الواضح تماما أن شاه إيران يمكنه أن ينجو، وبالفعل تنازل عن الحكم في شهر يناير وغادر البلاد".

ودرس مارك اللغة الفارسية لمدة 6 أشهر قبل أن يصل إلى إيران في صيف عام 1979، ثم لحقت به زوجته كورا، والتي لم تكن تعمل في الخارجية الأمريكية، ولكنها أعطيت عقدا لأن السفارة الأمريكية بطهران كانت في حاجة عاجلة إلى متحدثين باللغة الفارسية.

اقتحام السفارةوكانت السفارة الأمريكية في طهران تشغل 26 فدانا محاطة بأكثر من ميل من الجدران، مع وجود 13 جنديا فقط من البحرية الأمريكية لحمايتها.

وقبل وصول مارك بفترة وجيزة، سيطر محتجون معارضون للولايات المتحدة على السفارة، ثم غادروا بعدها بساعات قليلة.

وعندما اقتحم المحتجون السفارة مرة أخرى في صباح يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1979 توقع مارك أن يحدث الشيء نفسه مرة أخرى.

وقال مارك: "كان سبب الاحتجاجات هو أن أمريكا قد اختارت أن توافق على دخول الشاه للرعاية الطبية، وكان مبنى القنصلية، الذي كنت أعمل فيه أنا وكورا، يبعد ما لا يقل عن خمس دقائق من مبنى السفارة الرئيسي، وكان لها بابا خاصا إلى الشارع".

وأضاف: "ولم يكترث الأشخاص الذي اقتحموا المكان لوجودنا في بادئ الأمر، ولم يهتموا بنا كثيرا".

وتابع مارك في حديثه لبي بي سي: "كانت هذه أول مرة على الإطلاق أفكر فيها بعمق بشأن ما يمكن أن يحدث لنحو 50 أمريكيا أو أكثر في المبنى الرئيسي، وكان من الصعب مشاهدة هذه اللقطات".

وقد تمكن ستة من الأمريكيين من التسلل إلى خارج السفارة، ويعرض الفيلم الأشخاص الهاربين من السفارة والذين استطاعوا أن يصلوا إلى مقر اقامة السفير الكندي كين تايلور، وهم مارك وزوجته كورا، وبوب أنديرز، ولي شاتز، وجو ستافورد وزوجته كاثي.

وكان الجزء المحوري في القصة هو خروج هؤلاء الأشخاص من طهران عبر مطار مهرآباد، وذلك بعد أن وضع جهاز المخابرات الأمريكية الخطة التي بموجبها تنكر فيها هؤلاء الأشخاص في صورة مواطنين كنديين يعملون في فيلم خيال علمي ليس له وجود في الواقع.

وتذكر مارك تلك الأحداث مع المجموعة التي كانت ترافقه وقال: "أعتقد أنه كانت هناك مساحة كافية من الإثارة، فمن يمكن أن يكون مجنونا بما يكفي لكي يحضر إلى طهران في وسط الثورة، غير مجموعة من العاملين في مجال صناعة الأفلام؟ ولم تكن لدي مشكلة حينها في أن أتظاهر أنني كنت أعمل في مجال صناعة الأفلام".

والحقيقة هي أن اختلاق مثل هذه القصة لتكون غطاءا للهروب لم يكن قد اُختبر من قبل، وقد ثبت بطريقة أو بأخرى أن هذه الطريقة لا تدل على وجود عملية هروب.

وكان هناك تسلسل في أحد مشاهد الفيلم حينما خرج الأشخاص الستة إلى مكان للكشافة في طهران لإظهار الانطباع أنهم مجموعة من العاملين في مجال صناعة الأفلام، ولكن وفقا لمارك لم يكن هذا المشهد حقيقا وإنما كان محض خيال.

وقال مارك: "لا يمكن أن نكون قد فعلنا ذلك، وكانت قصتنا هي أن السفير الكندي نصحنا بشدة بعدم التجول في أية أماكن بسبب الاضطرابات في الشوارع".

وثائق زائفةويعتقد مارك أن قيمة استخدام مثل هذه القصة للتغطية على عملية الهروب هي لإعطاء الثقة للهاربين للخروج من المحنة التي سوف يمرون بها في المطار.

وكان المشهد النهائي في فيلم أرغو مليئا بالتوتر، حيث استطاع الأشخاص الستة الوصول إلى الطائرة بشق الأنفس، حيث كانت المخابرات الأمريكية قدمت لهم وثائق مزورة للسفر، وبالطبع لم تكن لديهم وثائق مطابقة للدخول إلى البلاد.

وتصل الأحداث في الفيلم إلى ذروتها عند قيام أفراد من الحرس الثوري المدججين بالسلاح بقصف مدرج الطيران في محاولة منهم لمنع الطائرة من الإقلاع، ولكن كما يقول مارك: "بالتأكيد، لم يحدث شيء من هذا القبيل".

وأضاف: "صحيح كنا سنواجه مشاكل تتعلق بالأوراق التي كنا نحملها، حيث كانت هذه أكبر نقطة ضعف لدينا".

وتابع" كانت الحقيقة هي أن ضباط المطار لم يدققوا النظر إلينا، وتم التعامل معنا بالطريقة الطبيعية، وأخذنا الرحلة المتجهة إلى زيوريخ، ثم أخذنا إلى مقر اقامة السفير الأمريكي في بيرن".

وكان من المفترض أن يعيش هؤلاء الأشخاص الستة في فلوريدا بأسماء مستعارة حتى يتم الافراج عن موظفي السفارة الآخرين المحتجزين في طهران، وهو ما حدث في يناير/كانون الثاني عام 1981، ولكن أسقطت هذه الخطة عندما ظهرت تقارير تتحدث عن عملية الهروب في الصحف.

ويقول مارك إن الأمر أصبح مريحا بالنسبة له عندما تمكن من أن يتحدث بصراحة عن هذه الأحداث التي عاشها في إيران.